المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:محادثات على هامش لعبة الجولف بين الرئيس الامريكي ورئيس مجلس النواب

06/19 04:47

محادثات حول لعبة الجولف

المباراة تأتي في ظل تصاعد الخلاف حول الدور الامريكي في ليبيا

بدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس مجلس النواب، الجمهوري جون بونر، مباراة تنافسية للجولف يتوقع أن يجريا على هامشها محادثات تتعلق بالموازنة الفدرالية.

ويلعب الغريمان السياسيان في قاعدة آندروز العسكرية في ميريلاند، ومعهما نائب الرئيس جو بايدن وحاكم ولاية أوهايو جون كاسيش (جمهوري).

وشكلت المباراة فرصة للاختلاط من جهة ولمناقشة الموازنة الأمريكية من جهة أخرى.

ويريد الجمهوريون خفض الانفاق مع توقع بلوغ العجز 1.4 تريليون دولار.

يأتي ذلك وسط خلاف بين البيت الابيض والكونجرس حيال مشروعية دور الولايات المتحدة في العملية العسكرية للحلف شمال الاطلسي (الناتو) في ليبيا والتي تقودها الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، بعث بونر خطابا شديد اللهجة للرئيس محذرا من ان العمليات الامريكية ستصبح غير قانونية بحلول الاحد لافتقارها للموافقة الرسمية من جانب الكونجرس.

ورد البيت الابيض الخميس برسالة الى الكونجرس يصر فيها على أن أوباما لا يحتاج الى موافقة مجلسي النواب والشيوخ، لأن الحملة العسكرية محدودة في نطاقها.

وذكر تقرير اوردته صحيفة نيويورك تايمز في وقت متأخر الجمعة ان اوباما تجاوز رأي محامين حكوميين بارزين ليقرر انه يملك صلاحية مواصلة العمليات العسكرية الامريكية في ليبيا من دون الحصول على موافقة من الكونجرس.

وأفاد التقرير بأن اوباما خلص الى ان المضي قدما في العملية الليبية من صلاحياته، رافضا رأي كل من جي جونسون، المستشار القانوني للبنتاجون، وكارولاين كراس، الرئيسة بالانابة لمكتب الاستشارات القانونية التابع لوزارة العدل.

واستشهد تقرير "نيويورك تايمز" بمسؤولين لم يسمهم على دراية بالمداولات الخاصة بالعملية الليبية.

صلاحيات 1973

وبحسب الصحيفة، اعرب كل من جونسون وكراس للبيت الابيض عن اعتقادهما بأن المشاركة العسكرية الاميركية في الحملة الجوية التي يتزعمها حلف شمال الاطلسي على ليبيا، تدخل قانونيا في اطار "الاعمال العدائية".

وبموجب قرار صلاحيات الحرب لعام 1973 يمهل الرئيس ستين يوما للحصول على موافقة من الكونجرس لنشر قوات عسكرية. وفي حال عدم الحصول على تلك الموافقة يمهل القرار الرئيس 30 يوما اخرى لسحب القوات الامريكية من ساحة المعركة.

ويستند هذا القرار على تفسير للدستور الامريكي يمنح الكونجرس سلطة اعلان الحرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل