المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. احتجاج أهالى قرية بقنا بسبب انقطاع المياه

06/18 21:33

أنهى منذ قليل أهالي قرية نجع عبد القادر بدشنا احتجاجهم الذين بدأوه من الساعة الـ 11 ظهر اليوم حتى وقت العصر أمام خزان المياه تحت الشمس الحارقة، فى وسط القرية، بينما تم إرجاء صلاة الاستسقاء لأجل غير مسمى بسبب انقطاع المياه المتواصل الذي جعل الأهالى يحملون جراكن المياة لمسافة أميال طويلة لجلب المياه من القرى المحيطة.

هتف الأهالي وهم يحملون جراكن المياه: "عاوزين مياه" بينما جاوبهم الأطفال الذكور والفتيات الصغيرات اللاتي لا يتعدي عمرهن الـ6 أعوام وارتدين زى الأطفال الذكور بسبب تقاليد القرية التي لا تسمح بخروج الفتيات من المنازل.

قال جمعة حسن محمود، وهو كفيف لـ"بوابة الأهرام"، إنه في حالة غضب لأنه كان عليه أن يحمل الجراكن على كتفه وأن ينتظر أي أحد يقوم بتوصيله لأنه فاقد البصر وأضاف جمعة: لمدة 15 يوما والمياه مقطوعة وخزان المياه ملوث ولا نستطيع أن نحتمل أكثر من ذلك.

عمر محمود من أبناء القرية قال إن الموظفين يتركون خزان المياه مكشوفا مما جعل الحيوانات الضالة تسقط فيه وأضاف: رغم أننا احتملنا أن نشرب مياها ملوثة إلا أننا لن نحتمل أن نعيش في جو من العطش.

سيد عبد الستار قال: لم نملك ونحن نحمل جراكن المياه لمدة كيلو ونصف غير أن نقوم بصلاة الاستسقاء لنزول المطر ولكن لأن المطر عندنا يعنى سيولا لذلك اتجهنا للمسئولين وقدمنا شكاوى ورغم ذلك تستمر قريتنا في عطش شديد.

قال عمدة القرية محمد مصطفى إن الأهالي معذورون وقام كبراء البلدة أكثر من مرة بمنعهم من تحطيم خزانات المياه النقية التي تصل للقرى المحيطة وأضاف: قمنا اليوم ونحن نتجمهر ونحتج في الشمس الحارقة بالاتجاه للنيابة وتقديم شكوى في شركة المياه وبعض المسئولين الذين لا يراعون حقوقنا كمواطنين فالنجع ذو كثافة سكانية تبلغ حوالي 7 آلاف نسمة.

أضاف العمدة: لا أحد يستطيع أن يستغنى عن المياه فما بالك بالأطفال والمرضى والشيوخ وما بالك بدرجة حرارة جو خانقة تصل إلى 45 درجة مئوية وأنهى حديثه قائلاً: لو استمر الأمر على ماهو فقد نستيقظ ونجد الأهالي فعلوا أكثر من الاحتجاج والتجمهر في الشمس الحارقة لمدة 6 ساعات متصلة.

الجدير بالذكر، أن النجع تعرض لسيول كاسحة فى عصر النظام السابق جعلت دولة الكويت تقوم ببناء قرية بداخلها تحمل اسمها ووضعت نصب تذكارى للصداقة يجمع بين رجل يرتدى العقال العربى ورجل مصرى يرتدى الزى الفرعونى القديم.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل