المحتوى الرئيسى

> مصانع السكر تتوقف عن الإنتاج والأسعار العالمية تعاود الارتفاع

06/18 21:05

توقفت مصانع السكر عن الإنتاج بعد نفاد الخامات وتستعد حاليًا لإجراء عمليات الصيانة الدورية في شهر أغسطس المقبل وقال عبدالحميد سلامة رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر لـ«روزاليوسف» إن شركات سكر البنجر تعاقدت علي شراء 100 ألف طن سكر خام تمهيدًا لاستخدامها في التصنيع فور انتهاء المخزون وأضاف إن تلك الكمية تأتي ضمن صفقة كبري لشراء 500 ألف طن خام لمواجهة الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك والتي تصل إلي نحو 800 ألف طن.

وأكد سلامة أن المخزون يكفي احتياجات البلاد حتي نهاية أكتوبر المقبل وأن المصانع ملتزمة بتثبيت أسعارها عند 4500 جنيه للطن «سعر المصنع» رغم الزيادات الجديدة في الأسعار العالمية مشيرًا إلي أن السكر استعاد نحو 800 جنيه كان قد فقدها الشهر الماضي ليصل بذلك سعره إلي 4800 جنيه للطن.

وأوضح سلامة أن مصانع سكر البنجر تجري توسعات حاليًا لإضافة 450 ألف طن طاقات إنتاجية جديدة للسوق بما يسهم في تضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك لافتًا إلي أن معدل استهلاك المصريين من السكر يزداد بنحو 50 ألف طن سنويًا وهو ما يتطلب إنشاء مصنع جديد كل 3 سنوات، وقال رئيس شركة الدلتا للسكر إنه يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر عن طريق التوسع في منح تراخيص جديدة للمصانع وزراعة مساحات كبيرة من البنجر لتوفير الخامات، وأشار رئيس الدلتا إلي أن مدينة مثل النوبارية مؤهلة لأن تكون قلعة لصناعة السكر خاصة مع توافر نحو مليون فدان صالحة للزراعة.

وقال عبدالحميد سلامة إن إنتاج مصانع السكر المحلية يصل إلي نحو مليوني طن منها مليون طن خاص بشركة السكر للصناعات التكاملية ويتم توجيهه بالكامل إلي البطاقات التموينية بالإضافة إلي مليون طن أخري خاصة بشركات سكر البنجر الأربع.

ونفي سلامة حدوث اختناقات في السكر المعروض خلال شهر رمضان مطالبًا بتفعيل دور الأجهزة الرقابية علي مخازن التجار لمنع التخزين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل