المحتوى الرئيسى

«إينى» الإيطالية: جدولة مستحقات بمليار دولار على «البترول» لمدة 3 سنوات

06/18 18:24

وافقت شركة «إينى» النفطية الإيطالية على جدولة مليار دولار مستحقة على الهيئة العامة للبترول قبل نهاية العام المالى الجارى، على ثلاث سنوات، وتحويل استثمارات بنحو 3 مليارات دولار من ليبيا إلى مصر.

قال المهندس عبدالله غراب، وزير البترول، لـ«المصرى اليوم»، إنه تم التوصل إلى اتفاق جدولة المستحقات مع الشركة خلال زيارة الرئيس التنفيذى لها «كلاوديو سيكلزى» للقاهرة مطلع الشهر الجارى.

وحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للبترول، فإن إجمالى مستحقات الشركاء الأجانب لدى الهيئة يبلغ 3.8 مليار دولار بنهاية مايو الماضى.

وأضاف وزير البترول أن شركة «إينى» الإيطالية قررت ضخ استثمارات تقدر بـ3 مليارات دولار فى مصر خلال الأعوام المقبلة، كانت مخصصة لأنشطتها فى ليبيا، غير أنها قررت تحويلها إلى السوق المصرية بسبب الأحداث التى تمر بها ليبيا حاليا وتؤثر على نشاط شركات البترول الأجنبية العاملة هناك.

وتراجع إنتاج شركة «إينى» من النفط والغاز فى ليبيا بنسبة 8.6% فى الربع الأول من العام الجارى، نتيجة الاضطرابات التى تشهدها ليبيا، والتى تسببت فى وقف شبه كلى لإنتاجها للطاقة هناك.

وتحتل «إينى» المرتبة الأولى فى قائمة الشركات العالمية العاملة فى مصر، حيث حققت من خلال شركتيها المشتركة «بتروبل» و«عجيبة للبترول» نحو 500 ألف برميل مكافئ يوميا من الزيت الخام والمتكثفات والغاز الطبيعى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل