المحتوى الرئيسى

شاهد بقضية جرانة: الوزير السابق اكتفي برأيه في تخصيص الأراضي

06/18 19:27

ناقشت محكمة جنايات القاهرة اليوم – السبت - الشهود فى قضية التربح من خلال الاستيلاء على أراضى الدولة والمتهم فيها زهير جرانة وزير السياحة السابق بتخصيص أرض مساحتها 5 ملايين متر مربع بالعين السخنة لصالح شركة النعيم التي يمتلكها المتهم الثانى هشام الحاذق، بسعر دولار واحد للمتر بالأمر المباشر، بالمخالفة للقواعد المنصوص عليها قانونا.

أكد الشاهد الأول فى أقواله أن الوزير المتهم اكتفى برأيه الشخصى بالنسبة لقرار تخصيص الأرض موضوع الاتهام دون العرض على اللجنة الفنية المختصة.
طلب الدفاع الحاضر مع المتهم الأول السماح له باستخراج صورة طبق الأصل من قرار مجلس الوزراء رقم 1026 لسنة 2005 ووصفه بأنه دليل على براءة المتهم وتمسك بجميع طلباته السابقة وطلب إرجاء سماع شهادة الإثبات لحين البت فى طلباته.

كما استمعت المحكمة إلى شهادة سراج الدين حامد عضو الهيئة العامة للتنمية السياحية، وقال إن هناك عرض تخصيص تم تقديمه من شركة التاروت للسياحة والتى يمثلها قانونا كل من كريم جرانة وعلاء جرانة وأمين جرانة بالإضاقة إلى هشام الحاذق وآخرين، وطلب تخصيص 200 ألف متر لإقامة مشروع التنمية السياحية وتم عرض الطلب على مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية السياحية والتى يترأس مجلس إدارتها فى ذلك الوقت المتهم الأول أحمد المغربى.

أضاف أن نائب رئيس مجلس الدولة عضو فى اللجنة بصفته القانونية وكذلك ممثلون عن وزارات النقل والمواصلات والتخطيط والتعاون الدولى والتعمير وقد وافق المجلس على طلب تخصيص المتهم الثانى وأن السعر زاد فى مركزين فقط إلى سعر 10 دولارات للمتر فى حين أن باقى المساحة ظل على سعر دولار للمتر وقامت الشركة بسداد الالتزامات المالية المتفق عليها وبالفعل تسلمت الشركة مساحة الأرض موضوع الاتهام واختارت الشركة 5 ملايين متر فى منطقة جبلية بعد عرض الأمر على الوزير فى شهر سبتمبر لعام 2007 ووافق الوزير شخصيا على التخصيص وتم تعديل المسطح وزيادة المساحة وقامت الشركة بسداد فارق الزيادة وتم تسليم الأرض.

أكد الشاهد أن أمر تخصيص الأرض موضوع الاتهام اكتفى الوزير برأيه الشخصى فيه فقط دون العرض على باقى أعضاءاللجنة المختصة وأن المتهم قام بإخطار مجلس الوزراء فى ذلك الأمر.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل