المحتوى الرئيسى

مقابلة-الرئيس التنفيذي لسبكيم السعودية يتوقع نموا قويا في 2013

06/18 18:22

الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) يوم السبت إن شركته تتوقع نموا قويا في عام 2013 الذي سيشهد في منتصفه بدء انتاج ثلاثة مشروعات تقدر تكلفتها بأكثر من مليار دولار.

وأوضح أحمد العوهلي لرويترز خلال مقابلة أن شركته التي أعلنت يوم عن اصدار صكوك لجمع 1.5 مليار الى ملياري ريال (400 مليون الى 533 مليون دولار) تهدف من خلال الاصدار لتمويل ثلاثة مشروعات جديدة الى جانب توسعة المشروعات القائمة.

وقال "الصكوك التي نطرحها اليوم هدفها تمويل المشروعات الجديدة وتوسعة المشروعات الحالية. (نهدف) لتمويل ثلاثة مشروعات اعلن عنها وبدأنا في تنفيذها .. تقريبا تمويلها أو تكلفتها تتعدى المليار دولار.

"قيمة الصكوك 1.5 مليار واحتمال (أن تبلغ) مليارين حسب حاجتنا وحسب العروض هي الان تقريبا 1.5 مليار على الاقل."

وتابع "كل هذه المشروعات ستبدأ الانتاج في منتصف 2013 ... عام 2013 سيكون له تأثير كبير على دخل الشركة وعائداتها في نهاية السنة بسبب دخول منتجات جديدة في ميزانيات الشركة."

وأوضح أن تلك المشروعات تشمل مشروعا مشتركا مع شركة كورية تمتلك فيه سبكيم 75 بالمئة ومشروعا اخر لانتاج مادة ايثيل الاسيتات وهو مملوك بالكامل للشركة الى جانب مشروع لانتاج مركبات عوازل الكابلات الكهربائية وهو مشروع مشترك مناصفة مع شركة هانوا الكورية.

وفي يناير كانون الثاني قالت سبكيم انها بصدد انشاء مصنع ينتج مادتي ايثيل الاسيتات وبيوتيل اسيتات بطاقة انتاجية 100 ألف طن سنويا في مجمعها بمدينة الجبيل الصناعية وأضافت أن المصنع الذي قدرت تكلفته الاجمالية بنحو 350 مليون ريال يأتي كجزء من برنامج توسع الشركة في مشاريع تحويلية متكاملة مع منتجات الشركة الحالية.

وأضاف العوهلي أن الصكوك ستستخدم أيضا في تمويل توسعة المشروعات الحالية وتطوير أدائها وكفائتها.

وأوضح أن الشركة تعتزم الى جانب اصدار الصكوك الاعتماد في تمويل تلك المشروعات على مواردها الذاتية والاقتراض من البنوك المحلية وصندوق التنمية الصناعية.

  يتبع

عاجل