المحتوى الرئيسى

كروم بوك: حاسوب متطور خرج من عالم الواقع الى الخيال

06/18 17:07

18/6/2011

كروم بوك: حاسوب متطور خرج من عالم الواقع الى الخيال
كروم بوك: حاسوب متطور خرج من عالم الواقع الى الخيال

يجمع مفهوم حاسوب غوغل كروم بوك كل المواصفات الجيدة. ويمكن الجزم إنه سابق لعصره ومتجاوز لكل ما هو مألوف واذا تجاوز الفشل، فيكون قد عبر الحواجز.

وفقًا لصحيفة "توداي أونلاين، ما يميّز مفهوم كروم بوك هو أن الحاسوب لا يحتاج إلى قرص صلب ولا برامج عليه أو نظام ويندوز Windows أو ماكنتوش ولا مكتب حاسوبي أو ملفات أو حافظة ملفات، فكل ما تطلبه متوفر على شبكة الإنترنت، وبذلك جلّ ما يحتاجه هو متصفّح للشبكة.

إنها فكرة مثيرة. فغياب قرص صلب يعني: غياب القطع المتحركة، ودوام أطول لعمر بطارية (8,5 ساعات في الشحنة)، وزن أخف (1,5 كلغ).

وأول جهاز يخرج للسوق قد بيع أمس في أميركا. وهو من تابع للسلسلة سامسونغ الخامسة، يتمتع بذاكرة داخلية بسعة 16 جيغا بايت، على رقاقة ذاكرة كبيرة كتلك المتوفرة على آي باد و آي فون.

وكونه ليس مزوّداً بنظام الوندوز يعني أنه لا مجال لدخول الفيروسات أوبرامج التجسسس الحاسوبية، ولا حاجة للأرقام المتسلسلة أو كفالة النسخ، أو حتى للدفع لشركة مايكروسوفت بغية التحديث. ولا يستغرق اكروم بوك سوى عشر ثوانٍ للإقلاع.

وليس عليكم أن تقلقوا بشأن النسخ الاحتياطية ذلك أنه يمكنكم ولوج أي حاسوب كرومبوك آخر وإيجاد البرمجيات التي تريدونها.

وجهاز سامسونغ نفسه جميل ومرتب. وهيكله الأسود البلاستيكي يشكل متعة للإمساك به والنظر إليه. ويشار إلى أن الحاسوب مزود بناقلين عامين متسلسلين، ومقبس للفيديو وفتحة لبطاقة الذاكرة ومقبس للسماعات والميكروفون. غير أنه يفتقر للبلوتوث ولمكان لوضع الأقراص المدمجة ولمنفذ لشبكة الإيثرنت إضافة الى غياب لمنفذ الفاير واير وال دي في دي.

هو أمر غريب أن يستخدم المرء حاسوباً تجري كل عملياته على المتصفح. بحيث إتصال أي قرص صلب أو فلاش يظهر محتوياه على شباك المتصفح نفسه. ولا يمكنكم تصغير نافذة المستعرض أو تكبيرها أو إغلاقها ذلك أنه ليس ثمة من مكتب حاسوبي ورائها.

ولكن لنعط. هذا النموذج المتحول فرصة. كم من الوقت سيصمد الكرومبوك في عالمنا الواقعي هذا؟

للأسف، الجواب هو أنه لن يعمّر طويلاً.

فكرومبوك يفترض أنكم متصلون بالانترنت أينما كنتم. ولكن بعيداً عن الإنترنت، كرومبوك هو مجرد قطعة تزن 1.5 كغ لا أكثر. ونطاق عمله يقتصر فقط حيث يمكن إيجاد وتوفير نقاط واي فاي.

وتقول شركة غوغل أنها ستقوم هذا الصيف بتحديث يسمح لكم قراءة بريدكم الإلكتروني والرزنامة ومستندات غوغل عندما تكونون غير متصلين بالانترنت، كما سيتم توفير مزيد من التطبيقات تستخدم عندما تكونون غير متصلين بالانترنت. وربما إذا كنتم تعيشون في Silicon Valley حيث يعيش مهندسو غوغل عندها فقط يسعكم تمضية كل حياتكم متصلين بالانترنت. غير أنه في العالم الحقيقي، يسعكم استعمال هذا الحاسوب حيث يمكنكم العثور على شبكة انترنت لاسلكية.

وفرضية أخرى حول مفهوم كرومبوك هو أن برامج غوغل المجانية على الإنترنت تقوم بكل المهام العادية التي يجريها أي برنامج بما في ذلك تصفح البريد الإلكتروني Gmail وتصفح الوب عبر محرك غوغل Chrome والدردشة Google Talk واستعمال البرنامج المخصص للصور Picasa وبرنامج معالجة النصوص وبرنامج استعراض شرائح Google Docs. ويذكر أن سوق محرك غوغل Chrome يوفّر 1000 برنامج، معظمها مجاني، غير أنها قليلة الشأن كتلك المتواجدة على الهواتف النقالة.

فالبرمجة تقوم بعمل الأساسيات. ولكا ماذا اذا أراد المستخدم تشغيل الموسيقى، وسكايب، أو فوتوشوب، أو برنامج عالم ووركرافت، وكيف يمكنه أن يزامن هاتف أي فون مع الحاسوب إذا كان الأخير لا يمكنه تشغيل أي تيونز.

لذلك إن كنتم لا تملكون أموالا طائلة ولستم من متتبعي التكنولوجيا الأوائل، فلا تشتروا حاسوب كرومبوك.

المصدر: ايلاف / كارلا نفاع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل