المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز: فضيحة بنك كابول قد تزعزع ثقة الناتو فى حكومة كرزاى

06/18 16:35

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت، أن الإجراءات التى اتخذها البنك الدولى ردا على فشل الحكومة الأفغانية فى حل فضيحة بنك كابول الشهيرة، قد تؤدى على الأرجح إلى زعزعة ثقة قوات حلف شمال الأطلسى (ناتو) فى قدرة ومصداقية نظام حكم الرئيس الأفغانى حامد كرزاى، فى الوقت الذى تستعد فيه قوات الناتو لتسليم مقاليد الأمور إلى الحكومة الأفغانية، بعد أن تسلمت فعلا زمام الأمور فى سبع مناطق فى أفغانستان.

وأشارت الصحيفة ـ فى تقرير أوردته فى موقعها الإلكترونى على شبكة الإنترنت ـ إلى حجب البنك الدولى الثقة عن دعم الحكومة الأفغانية بمبلغ 70 مليون دولار كحافز مادى، بعد فشل الحكومة الأفغانية فى التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى بشأن فضيحة بنك كابول الشهيرة، والذى مر على موعده النهائى حوالى أسبوع.

ونسبت الصحيفة إلى مسئولين غربيين قولهم إن هذا التأخر فى التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولى هو جزء من أزمة تلوح فى الأفق تحيط بالمفاوضات بشأن بنك كابول، وهى أزمة قد تفاقم من حاجة الحكومة الأفغانية الماسة إلى احتياطيات نقدية ومشاريع تطوير مستقبل البلاد.

كما اعتبر المسئولون هذا الأمر بمثابة عامل على تعميق الأزمة وزعزعة ثقة قوات الناتو فى الحكومة الأفغانية فى اللحظة الحاسمة التى بدأت فيها قوات الناتو تسليم المسئوليات الأمنية فى سبع مناطق إلى الحكومة الأفغانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل