المحتوى الرئيسى

سمير النجاري : صدرنا لإسرائيل أرز واستوردنا بذور وآلات ولكننا لم نستورد طماطم

06/18 14:38

نفي شبه قاطع يجعل الحديث حول الطماطم الإسرائيلية في مصر سراب لا وجود له .. حينما سألنا عدد من أعضاء المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وهم ممثلو كبري شركات الحاصلات  الزراعية والمفترض أنهم على علم ببواطن الأمور استبعدوا تماما إمكانية دخول طماطم إسرائيلية إلى مصر بل إنهم أخذوا هذا الأمر بالضحك ، ومع هذا فإن هؤلاء قالوا أن الحديث لو كان عن استيراد بذور نباتات فهذا ممكن بل وكشفوا عن محاولات مسبقة من إسرائيل لإستيراد طماطم من مصر ..

بصفة عامة في البداية أكد سمير النجاري صاحب احدي شركات الحاصلات الزراعية والعضو السابق بمجلس إدارة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أنه ليس هناك ما يمنع أي شخص من التوجه لإستيراد أي شئ من الخضر والفاكهة من إسرائيل  إلا هو نفسه، وقال أنه لا يوجد قانون يمنع الإستيراد مثلما ليس هناك ما يمنع التصدير لا سيما إصابة الحاصلات بأمراض وفيما عدا هذا فالأمر يرجع للشخص وهو أمر نفسي فقط , واستبعد تماما إمكانية استيراد طماطم من إسرائيل قائلا أنه سبق وتم استيراد بذور بالفعل وآلات من إسرائيل وتم تصدير أرز من مصر لإسرائيل لكن لم يسبق من قبل أن تم استيراد حاصلات زراعية ناضجة للأكل من إسرائيل .

وقال شريف البلتاجي رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أنها المرة الأولي التي يسمع فيها أن هناك استيراد طماطم من إسرائيل ، مؤكدا أنها استحالة حتى لو من خلال التهريب فإنه من الصعب لأن تهريب سيارة أو حمولة عبوات طماطم سيظهر وليست ذات حجم ضئيل لخفيها ،و أنه صعب لأنه ليس هناك ضرورة لذلك ومصر دولة مصدرة للخضروات والفاكهة وتعد خامس دولة من حيث إنتاج الطماطم على مستوى العالم ومن يرغب في الاستيراد يستورد من أي دولة لماذا يذهب الي إسرائيل ؟ ! واستكمل بأنه يعتقد وفقا لمعلوماته الشخصية أن هذا قد حدث ولكن هذا ليس موثقا بالمعلومات والبيانات .

وقال "أن بذور النباتات ممكن بالفعل استيرادها من إسرائيل خاصة وأن إسرائيل تبيع في إسواق عالمية ، وملف الزراعة طول عمره معروف إن كان فيه تطبيع ومشروعات مشتركة دخلت فيها الولايات المتحدة وإسرائيل ولكن هذا حتى قبل عشر سنوات مضت وليس في الوقت الحالي لأننا متفوقين اليوم ونتعامل مع أقوي الدول مثل هولندا ونتنافس مع أسبانيا".

كذلك استبعد مصطفي النجاري أمين الصندوق بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية تماما وجود طماطم إسرائيلية في مصر وقال" أن هذا صعب ولم يسبق أن سمعه منه قبل ، غير منطقي على المستوى التجاري لأن أسعار الطماطم في إسرائيل في الوقت الحالي أغلي من المصرية وتصل للضعف غالبا ، وأنه على العكس إسرائيل هي التي حاولت استيراد طماطم من مصر الموسم الماضي بسبب إصابة المحصول بمرض الموسم الماضي تسبب في تدمير محصول الطماطم في إسرائيل بالكامل ، بينما كان التأثير في مصر حوالي 40% فقط لأننا نزرع مساحات أكبر وحاولت إسرائيل وجاءوا لاستيراد طماطم مصرية ولكنه لم يحدث والشركات رفضت ".

وقال" أنه حدث دون شك استيراد للبذور من إسرائيل من قبل وكان هناك لجان مشتركة ولكنه منذ عام 99 وفقا لمعلوماته لم تأتي أي لجنة إسرائيلية إلى مصر ولم تحدث أية تعاملات ولا يعتقد أن هناك خبير واحد إسرائيلي موجود على أي جزء في مصر ، حتى ما يثار حول المشروعات المزروعة ببذور إسرائيلية على طريق إسكندرية الصحراوي فإن المشروعات القائمة هناك وفقا لعلمه عبارة عن شتلات مصرية مهجنة ومشروعات تقاوي هولندية وأخري من أمريكا وجنوب افريقيا "، وأكد أنه ليس هناك حاجة للاستيراد من إسرائيل لأننا متفوقين بالفعل في الحاصلات الزراعية عن إسرائيل .

 

 

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل