المحتوى الرئيسى

محافظ الأقصر يدعو للمساهمة في ترميم معبد ''إسنا''

06/18 23:27

الأقصر – (أ ش أ)


دعا خالد فودة محافظ الأقصر، هيئة تنشيط السياحة وغرفة شركات السياحة إلى المساهمة في نفقات تنفيذ مشروع تطوير وترميم معبد ''إسنا''، كما حث المؤسسات العربية والدولية على المساهمة في أعمال تطوير هذا الصرح الأثري الكبير.

وأكد فودة، خلال لقائه مع إعلاميي الأقصر مساء اليوم السبت، أنه إذا توفرت الاعتمادات اللازمة للتطوير فإنه سيتم تسجيل المعبد على الخريطة السياحية العالمية خلال 24 شهرا، وألمح إلى أن هناك جهودا تبذل لتوفير نفقات تنفيذ المعبد.

وأشار محافظ الأقصر إلى أنه تم وضع خطط ودراسات للترميم، وسيتم مراعاة معالجة انخفاض منسوب المياه من خارج وداخل المعبد عن سطح الأرض بـ 9 أمتار، وترميم جدرانه، وتثبيت الألوان، والقضاء على العشوائيات في محيطه من بازارات وأكشاك بمظهرها غير الحضاري، والعمل على تطوير منطقة المعبد لتكون منطقة خدمات سياحية تليق بهذا الأثر العظيم الذي يعد من أروع معابد العصر البطلمي، مع إدخال خدمة الصوت والضوء.

ويقع معبد ''إسنا'' في منتصف المدينة الواقعة جنوبي محافظة الأقصر، ويحتضن نهر النيل وأمامه أحد المراسي، ومن يزور المعبد يرى اسم الإمبراطورين ''كلاوديوس وفسيازيان'' على القاعدة الأولى لجدرانه، كما يظهر من أسفل منظر خارق الروعة لقرص الشمس المجنح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل