المحتوى الرئيسى

"الضمير": تسهيلات مصر لعبور رفح "أوهام"

06/18 13:30

غزة:أكد خليل ابو شمالة مدير مؤسسة "الضمير" لحقوق الإنسان أن أوضاع المسافرين على معبر رفح هي شكل من امتهان الكرامة الإنسانية التي تتنافى وابسط مفاهيم احترام حقوق الإنسان ،مشيرا الى ان التسهيلات التي أعلنتها الحكومة المصرية ما هي إلا مجرد أوهام ودعاية إعلامية لا تستجيب لحاجة السكان في غزة ،من حيث الشكل والمضمون .

وأشار ابو شمالة في تصريحات وصلت وكالة "سما" الفلسطينية إلى ان السماح لعدد 300 مسافر يوميا فقط لا يكفي لحجم المسافرين من قطاع غزة ،الأمر الذي يعيق حياة السكان وحاجتهم للسفر من أجل العلاج والتعليم والعمل وزيارة ذويهم:.

وتساءل ابو شمالة "كيف يمكن للاردن ان تفتح حدودها لاستقبال ومغادرة آلاف الفلسطينيين يوميا من الضفة الغربية في حين أن مصر لا تسمح إلا لـ 300 شخص فقط ؟؟ ..والذي يعني عمليا أن كل مواطن من سكان قطاع غزة ستكون حصته في السفر مرة واحدة كل 15 عام "بموجب الإجراءات والتسهيلات المعلنة من الحكومة المصرية " والتي تغنت أمام الإعلام وصورتها كما لو كانت هبة او مكرمة لأهل غزة بعد الثورة المصرية.

وطالب أبو شمالة الحكومة المصرية "بالتوقف عن التعامل مع غزة على أنها حالة أمنية ،في ظل الانهيار الكبير في مستوى حياة السكان والضغوط الهائلة التي يتعرضون لها والتي من شأنها ان تولد مواقف سلبية ستكون لها نتائج خطيرة على مجمل الأوضاع في قطاع غزة" ،مبينا أن السكان استبشروا خيرا بالإعلان عن التسهيلات التي أعلنها الجانب المصري ،إلا أن الواقع يشير الى عكس ذلك تماما .

وحذر مدير مؤسسة "الضمير" من تنامي مظاهر الغضب والإحباط في قطاع غزة ، في وقت يسود فيه شعور عام أن لا شيء تغير تجاه غزة سواء قبل الثورة المصرية أو بعدها ،وبقيت غزة محاصرة مسجونة تعاني الظلم والقهر من كل الأطراف.

وفي المقابل ،قال مصدر أمني مطلع امس الجمعة إن مصر ترفض الاحتجاجات الفلسطينية التي تطالب بعبور الفلسطينيين من خلال معبر رفح بدون أي قوائم ومحظورات أمنية؛ لكن من حق مصر الاعتراض على عبور أي أفراد غير مرغوب فيهم وترى أنهم خطر على أمنها.

وأضاف المصدر ، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية "لابد للسلطات المصرية من معرفة من هو الذي يتواجد على أراضيها، ومن حقها رفض دخول أي أشخاص إلى مصر فيما تراه خطرًا على أمنها ومن حقنا رفض أي أشخاص غير مرغوب فيهم".


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       السبت , 18 - 6 - 2011 الساعة : 9:51 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  السبت , 18 - 6 - 2011 الساعة : 12:51 صباحاً

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل