المحتوى الرئيسى

برلمانيون يعتبرون اتفاق كينيا خيانة للصومال وعودة للاستعمار

06/18 17:29

مقديشو: اعتبر عدد من البرلمانين الصوماليين الاتفاق الذي وقعه الرئيس الصومال شريف شيخ احمد ورئيس البرلمان شريف حسن بأنه خيانة عظمى.

واضافوا ان اليوم الذي ابرم فيه هذا الاتفاق يشبه اليوم الذي وقع فيه اتفاق برلين الذي اقتسم المستعمر الأوروبي بموجه إفريقيا كما انه يمس استقلال الصومال وإخضاعها للاستعمار من جديد وانه يخدم مصالح دول أجنبية.

وطالب الأعضاء اتخاذ إجراءات حاسمة ضد كل من رئيس الدولة والبرلمان وأعضاء البرلمان المؤيدين لهذا الاتفاق طبقا لما أوردته "قناة الجزيرة".

وكان الرئيس الصومالي ورئيس البرلمان وقعا بكمبالا في وقت سابق من الشهر الجاري اتفاقا، بحضور الرئيس الأوغندي يوري موسفيني وممثل الأمم المتحدة في الصومال أوغسطين ماهيغا، لتمديد ولايتيهما لمدة سنة إضافية تنتهي في أغسطس/آب 2012.

وينص الاتفاق أيضا على أن يستقيل رئيس الوزراء المنتهية ولايته محمد عبد الله محمد فرماجو في غضون ثلاثين يوما، على أن يعين الرئيس رئيسا جديدا للوزراء يصادق البرلمان على تعيينه في غضون 14 يوما.

وكان الرئيس شريف شيخ أحمد انتقد الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد بعد أربعة أيام من إعلان اتفاق كمبالا.

واتهم الرئيس الصومالي جهات -لم يسمها- بتمويل الاحتجاجات، التي قال إنها قد تعقـّد الوضع في البلاد وتؤدي لانهيار السلطة الانتقالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل