المحتوى الرئيسى

الصحف الإيرانية: القمر الصناعى الإيرانى عين إيرانية فى الفضاء وأرسل أولى صوره للأرض.. وسترسل 3 أقمار أخرى تحمل كائنات حية

06/18 12:58

اهتمت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم السبت، بالقمر الصناعى الذى أطلقته إيران واستقراره فى مداره فى الفضاء وأعلنت عن بدء عمله وإرساله للصور.

صحيفة كيهان

القمر الصناعى الإيرانى عين إيرانية فى الفضاء وأرسل أولى صوره للأرض

ذكرت صحيفة كيهان الإيرانية أن تدشين القمر الصناعى الإيرانى الملتقط للصور المسمى بـ "رصد" أنها بذلك حصلت على قدرة تصوير أى نقطة فى العالم.

وقال محمد مهدى حاجى إبراهيمى أحد مسئولى منظمة الفضاء إن القمر منذ إطلاقه حتى الآن لف 29 لفة حول الأرض وبدأ فى إرسال معلومات إلى الأرض.

يذكر أن القمر الصناعى صنع فى إيران صناعة محلية وأطلق يوم الخميس الماضى ليستقر فى مداره بالفضاء.

ويزن هذا القمر 15,3 كلم ووضع فى مدار على بعد 260 كم ويدور حول الأرض 15 مرة يوميا، وهو من مجموعة الأقمار الخفيفة، لكنه يحمل كافة مواصفات الأقمار الكبيرة وبإمكانه تصوير وإرسال الإشارات الخاصة واستلامها، ويستطيع التحكم فى مداره الخاص، كما أن تشغيله يعتمد على الطاقة الشمسية.

ومهمة القمر "رصد" إجراء الاتصال مع المحطات الأرضية واستلام الإشارات من المحطات الأرضية والتصوير وإرسال الصور مع معلومات الاستشعار عن بعد إلى المحطات الأرضية.

وكانت إيران أطلقت أول أقمارها الصناعية "أوميد" فى فبراير 2009، وكشفت فى العام التالى عن ثلاثة أقمار صناعية جديدة للاتصالات، بالإضافة إلى الصاروخ المنتج محليا "سيمورج" الذى يمكنه أن يحمل قمرا صناعيا يزن 100 كيلوغرام إلى المدار.

رجل دين إيرانى: شراء أطباق "الدش" فى المنزل كالإتيان بالعدو فى المنزل

قال رجل الدين آية الله سيد أحمد خاتمى إن شراء أطباق الدش وتركيبها فى المنازل بالإتيان بالعدو فى المنزل، مضيفا أن المحطات الفضائية تنشر الأكاذيب ولا يجب أن نصدقها.

وشنت السلطات الإيرانية مؤخراً حملات لتجميع أطباق الدش من أسطح المنازل، فامتلاكها يعد جرما يحاسب عليه القانون.

وتأتى هذه الحملة بعد لائحة جديدة أصدرها رئيس القضاء محمود هاشمى شاهرودى الذى اعتبر أن هذه الأطباق تُستغل فى بعض الأحيان فى جرائم تستهدف أمن إيران عبر الاستفادة من الفضائيات والإنترنت.

صحيفة جمهورى إسلامى

صالحى يدعو المتخصصين لتفقد منشآت إيران النووية

نقلت صحيفة جمهورى إسلامى دعوة وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى الخبراء بتفقد منشآت بلاده النووية، وقال إنها مفتوحة أمام الخبراء من جميع الدول.

وقال صالحى إن إيران من بين الدول القليلة التى تلتزم الشفافية فيما يتعلق بأنشطتها النووية، وتعمل تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل