المحتوى الرئيسى

الصحافة الأسبانية: إيطاليا تتجه لتوقيع اتفاق بشأن الهجرة مع المجلس الوطنى الانتقالى فى ليبيا.. ومعدلات الفائدة على السندات الأسبانية تقترب من مستويات قياسية

06/18 12:46

الباييس:

إيطاليا تتجه لتوقيع اتفاق بشأن الهجرة مع المجلس الوطنى الانتقالى فى ليبيا

تعتزم إيطاليا توقيع اتفاق مع أحد زعماء مجموعة المعارضة الليبية بهدف وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى الشواطئ الإيطالية.

ووفقا لصحيفة الباييس الأسبانية فلم يكشف عن التفاصيل حتى الآن، لكن وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قالت إن القلق يساورها من أن يتضمن الاتفاق إعادة المهاجرين إلى بلادهم دون فحص أوراقهم فيما يتعلق باللجوء.

وسيوقع الاتفاق اليوم، الجمعة، فى نابولى مع المجلس الانتقالى الوطنى الليبى، مضيفة أن وصل ما يقرب من 20.000 شخص إلى إيطاليا حتى الآن، واشتكت روما من أنها تتحمل عبء تدفق اللاجئين الفارين من العنف فى ليبيا والانتفاضات الشعبية فى شمال أفريقيا.

ومن المقرر أن يوقع وزير الخارجية الإيطالى فرانكو فراتينى الاتفاق مع رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الوطنى الانتقالى.

الموندو:

معدلات الفائدة على السندات الأسبانية تقترب من مستويات قياسية

يقترب العائد على السندات العشرية الأسبانية من أعلى مستوياته منذ أحد عشر عاما مع ضعف ثقة المستثمرين وسط مخاوف العدوى من أزمة الدين اليونانية، حيث وفقا لصحيفة الموندو الأسبانية فقد بلغ العائد على تلك السندات 5.46% فى السوق الثانوى فى التعاملات الصباحية اليوم الجمعة ليقترب من أعلى معدل سجله عند 5.70 % أمس الخميس.

كما بلغ الفارق بين العائد على السندات العشرية والمعادل القياسى الألمانى 274 نقطة فى نهاية اليوم بما يقترب من المستوى القياسى المسجل أواخر العام الماضى، وتصر أسبانيا على أنها موقفها المالى سليم وأنها لن تحتاج إلى حزمة إنقاذ مثل اليونان وإيرلندا والبرتغال.

إيه بى سى:

أسبانيا تقرر عدم مشاركتها فى عمليات قصف الناتو فى ليبيا مع استمرار قواتها

قال رئيس الحكومة الأسبانية خوسيه لويس رودريجز ثباتيرو أمس للسكرتير العام لحلف الناتو أندريس فوخ راسموسن أن أسبانيا لن تشارك فى عمليات قصف الناتو ولكنه أكد استمرار وجود القوات الأسبانية بنفس الشكل وستظل حتى النهاية.

ووفقا لصحيفة إيه بى سى الأسبانية ففد شدد راسموسن على الحفاظ على الضغط العسكرى والدعم السياسى والاقتصادى للمجلس الوطنى الانتقالى الليبى، مما يساعد على تشجيع ظهور ليبيا موحدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل