المحتوى الرئيسى

الإدارة الأمريكية تستغرب تأخر تعيين الظواهرى خلفا لبن لادن

06/18 11:51

واشنطن: كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن استغراب الإدارة الأمريكية لتأخر تعيين أيمن الظواهرى قائدا لتنظيم القاعدة خلفا لأسامة بن لادن.

وجاء فى تقرير لمكتب التحقيقات الفيدرالى "إف بي آي" قائمة الأهداف لأسماء شخصيات ومواقع حكومية وصناعية وإعلامية من المقرر استهدافها فى الولايات المتحدة والتى تناقلتها المواقع الإلكترونية الجهادية،

وأضافت الشبكة الأمريكية أن التقرير الاستخباراتى الذى يحمل تاريخ 8 يونيو / حزيران بالرغم من معلوماته التفصيلية عن قائمة الأهداف لكن من غير الواضح حتى الآن حدود الخطر.

وأكد تقرير مكتب التحقيقات أن "قائمة الأهداف" تضم أسماء 40 شخصية لا يوجد منهم سوى 26 صورة فقط، مشيرا إلى أن القائمة تعد الأكثر دقة منذ مقتل بن لادن فى مطلع الشهر الماضى.

وفى نفس السياق، قام مكتب التحقيقات برصد تداول "قائمة الأهداف" على نطاق واسع بين مستخدمي المواقع المتشددة خاصة مع وجود أوامر لهم بجمع معلومات وصور وأرقام هواتف عن الشخصيات والمراكز المحددة بالقائمة.

ويعتقد مسئول أمني أمريكي رفض ذكر اسمه أن واشنطن مقتنعة بتسلم الظواهري لقيادة التنظيم بعد مقتل بن لادن مباشرة، مضيفا أن اختياره ليس مفاجئا لأنه الرجل الثانى فى القاعدة لكنه استغرب التأخر فى إعلان تعيينه.

ويذكر أن واشنطن أعلنت عن مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى اعتقال الظواهري الذي فقد زوجته وثلاثة من أطفاله في غارة أمريكية استهدفت منزله في أفغانستان في عام 2001.

وأعلن تنظيم القاعدة في بيانه الخميس عن تعيين المصري أيمن الظواهري زعيما له خلفا لابن لادن، الذي قتل في عملية أمريكية خاصة فى الثانى من مايو / آيار الماضى ببلدة أبوت آباد الباكستانية.

ومن جانب آخر، هددت حركة طالبان الأمير هاري المصنف ثالثا في ترتيب ولاية العرش في بريطانيا باستهدافه بعد إعلانه عن عودته مجددا للخدمة فى أفغانستان العام المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل