المحتوى الرئيسى

تقرير أمريكى يتهم الحكومة العراقية بتقويض عمل "هيئة النزاهة"

06/18 10:13

بغداد: أكد تقرير صادر عن شبكة "أن بي آر" الأمريكية السبت أن المحققون الأمريكيون مقتنعون بعدم قدرة رئيس الوزراء العراقى نوري المالكي على مواجهة الفساد المتنامى فى بلاده.وجاء فى التقرير أن المالكي يعد عقبة أمام جهود هيئة النزاهة في مكافحة الفساد بتقديم المتورطين فيها إلى المحاكم المختصة.

وأضاف أن المحققين الأمريكيين عملوا على منع تداول تقريرهم "الحساس" خارج السفارة الأمريكية فى بغداد تمهيدا لعرضه على الكونجرس الأمريكى قريبا.

وتضيف شبكة "أن بي آر" الأمريكية أن المحققين مقتنعين بخطر هذا الفساد على موارد العراق .

ومن جانبه، قال موظف بالداخلية العراقية أن المسؤولين في الوزارة يحصلون على الأموال عن طريق عقود لشراء معدات، مؤكدا صعوبة الحصول على ترقية بدون رشاوى.

وفى نفس السياق، أكد العاملين في وزارة الخارجية أن الوزارات الأخرى ترفض التعاون مع لجنة النزاهة، حيث يكون المحققين غير قادرين على الدخول إلى المكاتب الحكومية لعدم امتلاكهم ما يكفي من الأسلحة النارية لحماية أنفسهم.

وأضاف التقرير أن السري العراق فى ظل حكومة نورى المالكى غير قادر على تنفيذ قوانين مكافحة الفساد، مشيرا إلى أن بعض الوزارات مثل الداخلية يصعب التحقيق مع مسئوليها بسبب صلاتهم السياسية مع الحكومة وكذلك وزارة النفط.

ويوضح التقرير أن إدارات الحكومة تتجاهل طلبات الحصول على المعلومات بشكل روتيني محاولة للإفلات من العقاب، مؤكدا أن الفساد هدفه إضعاف موارد العراق إضافة إلى حصول المسئولين فى الأعلى على الأموال من توقيع العقود مثل صفقة شراء سترات واقية للشرطة بسعر أرخص من المعلن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل