المحتوى الرئيسى

كرزاي: الولايات المتحدة تجري محادثات مع طالبان

06/18 20:24

كابول (رويترز) - قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي يوم السبت ان الولايات المتحدة تجري محادثات تمهيدية مع حركة طالبان حول تسوية محتملة للحرب المستمرة منذ قرابة عقد من الزمن في أفغانستان.

وكان دبلوماسيون ذكروا بالفعل أن محادثات تمهيدية جرت بين الجانبين. ويقول كرزاي المدافع القوي عن محادثات السلام منذ وقت طويل ان الافغان على اتصال بجماعات المقاتلين.

لكن تصريحات الرئيس الافغاني يوم السبت هي أول تأكيد رسمي لمشاركة الولايات المتحدة في المحادثات.

وقال كرزاي ان الجهد الافغاني تجاه اجراء محادثات سلام لم يصل بعد الى مرحلة عقد اجتماع بين الحكومة والمتمردين لكن ممثلي الطرفين على اتصال.

وأضاف في مؤتمر صحفي بالعاصمة الافغانية كابول "تجرى محادثات سلام مع طالبان. وتقوم بهذه المفاوضات القوات الاجنبية وخاصة الولايات المتحدة نفسها."

وأحجمت السفارة الامريكية في كابول عن التعليق بصورة مباشرة على تصريحات كرزاي لكنها قالت ان الولايات المتحدة تدعم المصالحة الافغانية وتساعد المبادرات التي تقودها الحكومة الافغانية لاعادة الاندماج مستهدفة حركة طالبان.

وقال مسؤول في السفارة الامريكية في كابول "يجب ان نساعد في خلق الظروف اللازمة لاتاحة تسوية سياسية بين الشعب الافغاني. يشمل ذلك المصالحة مع هؤلاء المتمردين المستعدين لنبذ القاعدة والتخلي عن العنف والتمسك بالدستور الافغاني."

وغزت الولايات المتحدة افغانستان في اكتوبر تشرين الاول 2001 بعد اسابيع من هجمات 11 سبتمبر ايلول للمساعدة في الاطاحة بحركة طالبان التي استضافت تنظيم القاعدة وزعيمه اسامة بن لادن.

وعاودت طالبان تجميع صفوفها وتقوم بتمرد قوي منذ سنوات ضد الحكومة والقوات الامريكية وغيرها من الحلفاء الغربيين في افغانستان.

  يتبع

عاجل