المحتوى الرئيسى

كرزاي: الولايات المتحدة تجري محادثات مع طالبان

06/18 17:21

كابول (رويترز) - قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي يوم السبت ان الولايات المتحدة تجري محادثات تمهيدية مع حركة طالبان حول تسوية محتملة للحرب المستمرة منذ قرابة عقد من الزمن في أفغانستان.

وكان دبلوماسيون ذكروا بالفعل أن محادثات تمهيدية جرت بين الجانبين. ويقول كرزاي المدافع القوي عن محادثات السلام منذ وقت طويل ان الافغان على اتصال بجماعات المقاتلين.

لكن تصريحات الرئيس الافغاني يوم السبت هي أول تأكيد رسمي لمشاركة الولايات المتحدة في المحادثات.

وقال كرزاي ان الجهد الافغاني تجاه اجراء محادثات سلام لم يصل بعد الى مرحلة عقد اجتماع بين الحكومة والمتمردين لكن ممثلي الطرفين على اتصال.

وأضاف في مؤتمر صحفي بالعاصمة الافغانية كابول "تجرى محادثات سلام مع طالبان. وتقوم بهذه المفاوضات القوات الاجنبية وخاصة الولايات المتحدة نفسها."

وأحجمت السفارة الامريكية في كابول عن التعليق على الامر على الفور.

وأدلى كرزاي بتصريحاته بعد يوم من تقسيم مجلس الامن الدولي قائمة عقوبات الامم المتحدة على شخصيات طالبان وتنظيم القاعدة الى قائمتين الامر الذي قال مبعوثون انه قد يساعد على حث طالبان على محادثات حول اتفاق سلام في أفغانستان.

وعلى الرغم من أن المحادثات مع طالبان قد توفر الركيزة السياسية للانسحاب الامريكي المزمع من أفغانستان فإن المناقشات لم تدخل بعد مرحلة تمكنها من أن تكون عاملا حاسما.

ويقول دبلوماسيون ان محادثات تمهيدية بين الجانبين تجري منذ شهور لكن الولايات المتحدة لم تؤكد على الاطلاق اجراء اي اتصالات.

  يتبع

عاجل