المحتوى الرئيسى

حصاد الموسم | أفضل 5 قرارات في السيريا آ 2011/2010

06/18 03:39

يشهد الموسم الكروي عديد القرارات الإدارية والفنية والتأديبية التي تلعب دورًا مهمًا في مصير الفرق واللاعبين والبطولات، بعضها يُحدث التأثير الإيجابي المطلوب وبعضها يُدمر النجاح القائم ويكون سببًا مُباشرًا في الفشل.

السيريا آ هذا الموسم شهد عدد مهم من القرارات الناجحة للغاية والتي ساهمت بقوة في نجاح البعض سواء كان الأندية أو المدربين أو اللاعبين، وكان أبطالها العديد سواء من الكادر الإداري في النادي أو الكادر الفني المسؤول عن الملعب، هنا نتناول القرارات الـ5 الأنجح في سيريا آ 2010-2011.

5- بيع الميلان لرونالدينهو.

كان قرارًا مهمًا ومؤثرًا في مشوار الميلان المُنتهي بالتتويج الغالي بالاسكوديتو الـ18، قرار اتخذه المدرب ماسيميليانو أليجري وأجبر إدارة الميلان وتحديدًا الرئيس سيلفيو بيرلسكوني على قبوله ولكن بطريقة ذكية جدًا تُقنع الرئيس ولا تغضبه، والجميل أن عملية البيع كانت مثالية حيث جلبت للميلان مبلغًا جيدًا رغم كون اللاعب في الـ6 أشهر الأخيرة من عقده.

رونالدينهو كان يُجبر الميلان على اللعب بأسلوب 4-3-2-1 ورغم إجادته خلال الموسم الماضي خاصة عبر التمريرات المتقنة إلا أن أليجري بأسلوبه وأفكاره الإيطالية كان يُفضل فريق قوي بدنيًا ملتزم تكتيكيًا وهنا لا مكان للساحر البرازيلي خاصة مع عدم التزامه خارج الملعب لذا كان القرار بوضعه على مقاعد البدلاء ومن ثم رحيله .... الفريق دونه كان أفضل وقد تطور للغاية ونضج وأصبح أقوى دفاعيًا وأشرس هجوميًا والأهم أفضل من جانب الانضباط والالتزام التكتيكي.

4- الحفاظ على لويجي دي كانيو في ليتشي.

تجربة مريرة عاشها ليتشي ومدربه لويجي دي كانيو في النصف الأول من الموسم حيث كان من المؤكد في نظر الجميع هبوطه للسيريا بي نظرًا لتذيله جدول الترتيب برصيد قليل من النقاط ونتائج سلبية للغاية حتى أن الإشاعات أثيرت بالفعل حول رغبة الإدارة في إقالة المدرب واستبداله بوالتر نوفولينو لكنها تراجعت فيما بعد.

قرار الإدارة بالتراجع كان مصيري للغاية لأن استبدال المدرب خلال الموسم كان يُمكن أن يؤدي لتدمير كل فرص النجاة وإن كان احتمال الأثر الإيجابي موجود بالتأكيد، إدارة الفريق رأت الأفضل في استمرار دي كانيو الذي قاده للصعود للسيريا آ وقد كافأها بتحقيق نتائج مذهلة خلال المرحلة الثانية من البطولة خاصة الثلث الأخير حيث تمكن من إنتزاع بقاءه في السيريا آ بأقدام لاعبيه وبالفوز في معارك حاسمة ومواجهات مباشرة مع المنافسين خاصة انتصاره المهم على سامبدوريا في ملعب لويجي فيرارس.

3- رفض أودينيزي بيع أليكسيس سانشيز للإنتر في يناير

أظهر أليكسيس سانشيز مستوً مميز للغاية في مونديال 2010 ومن ثم في النصف الأول من الموسم ولذا تلقى عرضًا مهمًا من الإنتر يقترب من 22 مليون يورو، لكن الرئيس بوتزو رفض التخلي عنه مؤكدًا أنه سيجلب قيمة أكبر في نهاية الموسم.

كانت قراءة ممتازة من رئيس البيانكونيري تؤكد نظرته السليمة للاعبيه وقدراتهم ومدى تطورهم وارتفاع منحنى أداءهم، وفي نفس الوقت كانت نظرة مهمة لصالح الفريق وتماسكه وحفاظه على حظوظه التي بدأت تظهر بإمكانية التواجد في المنطقة الأوروبية ... النتيجة كانت تألق التشيلي الملقب بكريستيانو رونالدو تشيلي أكثر وأكثر ومساهمته الواضحة في تحقيق إنجاز المركز الرابع والتأهل للأدوار التمهيدية من دوري الأبطال وفي نفس الوقت ارتفع سعره بشكل كبير حتى باتت الأندية حاليًا تقف على باب النادي تطلب التعاقد معه وقد بات الحد الأدنى لبيعه هو 35 مليون يورو استعد أكثر من فريق من دفعها لكن الرئيس مُصر على  40 مليون.

ربما في نفس هذا السياق نذكر تعاقد الميلان المجاني مع مارك فان بوميل خلال يناير وقد أحدث نقلة كبيرة في أداء الفريقو ساهم جديًا في إنجاز الاسكوديتو، كذلك تعاقد الإنتر مع جيامباولو بادنيزي الذي يُعد أخطر مهاجم إيطالي حاليًا وأيضًا تضحية الميلان ونابولي بالكثير لجلب الثنائي زلاتان إبراهيموفيتش وإيدينسون كافاني بداية الموسم .... كلها قرارات كانت حاسمة جدًا في الميركاتو.

2- تعاقد الإنتر مع ليوناردو.

أقدمت إدارة الإنتر على اتخاذ قرار خاطئ بداية الموسم (سندرسه في أسوأ القرارات) بالتعاقد مع مدرب لا يُناسب الكرة الإيطالية أبدًا وهو الإسباني رافا بينيتيز ولكنها أصلحت ذلك الخطأ في وسط الموسم بالتعاقد مع البرازيلي ليوناردو والجميل أن ذلك كان عقب التتويج بكأس العالم للأندية مع الإسباني.

التعاقد مع ليوناردو كان ضربة موفقة جدًا للإنتر، ربما ليس للقدرات الفنية التي يتمتع بها البرازيلي فهو حديث العهد بالتدريب وكان له بعض الأخطاء ولكن لما يمتلكه من قدرات ذهنية ومعنوية وقدرة على بناء علاقات قوية جدًا ورائعة للغاية مع اللاعبين وذلك ما كان يحتاجه نجوم الإنتر بعد جوزيه مورينهو وهو أستاذ تلك المدرسة في التدريب، مدرب الميلان السابق حقق المطلوب وأنقذ الفريق من موسم فاشل جدًا بأن جعله مقبول بتحقيق كأس إيطاليا ومركز الوصيف في السيريا آ ودور الـ8 لدوري الأبطال.

1- الإبقاء على فرانشيسكو جيودولين مديرًا فنيًا لأودينيزي.

بدأ أودينيزي الموسم بأسوأ طريقة ممكنة حيث خسر 4 مباريات وتعادل في الخامسة ليحصد نقطة واحدة فقط يتذيل بها جدول الترتيب عقب الأسابيع الخمسة الأولى، لكن رغم هذا جددت إدارة النادي والرئيس جيانكارلو بوتزو الثقة في المدرب فرانشيسكو جيودولين وأكدت أنه يؤدي دوره على أكمل وجه ولكن التوفيق لا يخدمه وأن نتائج عمله ستظهر مستقبلًا.

هو القرار الأفضل في الموسم بالفعل لأن النتائج أكدت أن ثقة الإدارة في المدرب المميز لم تكن عن جهل أو عناد أو سذاجة إدارية بل عن علم وإدراك كامل لقدرات الفريق والمدرب وعمله وقناعة ممتازة بجهده وأفكاره والتي قادت أودينيزي للمركز الرابع والتأهل لدوري الأبطال بعد تقديم أداء ساحر خاصة خلال النصف الثاني من الموسم، أداء لعب اللاعبون دورًا بارزًا به لكن الدور الأكبر كان للمدرب الذي تمكن من الوصول "للخلطة" الممتازة للفريق القادرة على تنفيذ أفكاره والأهم أنه نجح في تحقيق النتائج الممتازة مع الأداء المُبهر وخلق شخصية رائعة وخاصة بالفريق البيانكونيري أرعبت الكبير قبل الصغير والجميل أن الفريق لم يتأثر كثيرًا بغياب نجومه خلال الموسم حيث قادهم جيودولين بكل جدارة لتخطي مباريات صعبة للغاية كما أظهر المدرب والفريق قدراته في المرحلة الحاسمة والمباريات المصيرية وأبرزها ربما نابولي في سان باولو ولاتسيو في الفريولي.


اقرأ أيضًا:

حصاد الموسم | أجمل 10 أهداف في البريميرليج 2010-2011


حصاد الموسم | أجمل 10 أهداف في السيريا آ 2010-2011


حصاد الموسم | أجمل 10 أهداف في الليجا 2010-2011

حصاد الموسم | أفضل (10) مباريات في البريميرليج 2010-2011

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png



كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png



كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png



كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png



كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل