المحتوى الرئيسى

بريطانيا: أوروبا لن تقدم "شيكًا على بياض" لدول الربيع العربي

06/18 02:02

لندن: قال ديفيد لدينجتون وزير اوروبا في الحكومة البريطانية يوم الجمعة ان الاتحاد الاوروبي يجب ان يوقف المدفوعات لدول الربيع العربي التي لا تنفذ اصلاحا سياسيا واقتصاديا.

وفي مقابلة مع رويترز أشار لدينجتون -وهو محافظ في الحكومة الائتلافية في بريطانيا إلى أن الاتحاد الأوروبي كان ينفق ما بين 1.2 مليار و 1.5 مليار يورو سنويًّا لمساعدة دول في العالم العربي وشمال إفريقيا.

وتسبب الغضب العام في سلسلة من الانتفاضات الشعبية في أنحاء العالم العربي مما جعل الدول الأوروبية تبحث كيف تدعم الاصلاح السياسي وتكبح تدفق اللاجئين من الجيران الجنوبيين وتوقف انتشار التشدد الإسلامي.

وقال لدينجتون: "وجهة نظرنا أن أوروبا ينبغي أن تكون طموحة وسخية في ردها على الربيع العربي؛ لكن هذه أموال دافع الضرائب لدينا.. ولذلك.. صحيح أن نقول إن المال يجب أن يربط بالنتائج".

وأضاف "الأموال ينبغي أن توجه إلى الدول الملتزمة بجدية بالإصلاح الاقتصادي والسياسي. إذا ظهرت ادلة على التراجع فيجب وقف الأموال." وتابع "اعتقد ان دافعي الضرائب في انحاء اوروبا لن يتفهموا الشيكات على بياض".

وقال لدينجتون ان اقتراحات الاتحاد الاوروبي ربط المساعدات بالاصلاح الديمقراطي والتي قدمت الشهر الماضي هي خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح لكن بريطانيا تريد ان ترى المزيد يقدم فيما يتعلق بالدخول الى السوق كحافز.

وأشار الى ان السوق الاوروبية الموحدة يمكن ان تفتح في نهاية الامر امام دول شمال إفريقيا.

وقال "ربما نتطلع لشيء مشابه للمنطقة الاقتصادية الاوروبية التي بموجبها تكون النرويج جزءا من السوق الاوروبية الموحدة وتطبق كل اللوائح التنظيمية للاتحاد الاوروبي لكنها ليست فعليا عضوا بالاتحاد." لكنه اشار الى ان مثل هذا السيناريو ما زال بعيدًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل