المحتوى الرئيسى

السودان يمنع دخول صادرات مصر من منتجات البلاستيك

06/18 00:42

كتب‏-‏ أحمـد صـابرين‏:‏

للكيماويات والاسمدة عن رفض السلطات السودانية السماح بدخول الصادرات المصرية من منتجات البلاستيك‏,‏ مما ادي لتكدس الشحنات المصرية في شلاتين علي الحدود مع السودان‏.‏

وطالب اعضاء المجلس التصديري وزيري الصناعة والتجارة والخارجية بسرعة التدخل لحل هذه المشكلة, والتي ترجع لاصدار الحكومة السودانية قرارا بمنع دخول منتجات البلاستيك, في مخالفة لاتفاقية تيسير التجارة العربية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة تيسير البعثات الترويجية بالمجلس التصديري للكيماويات والذي ناقش سبل التغلب علي العوائق والمشكلات التي تواجه المنتجات المصرية في الدول الافريقية.

وصرح المهندس هاني قسيس عضو المكتب التنفيذي للمجلس التصديري بان المجلس سيعد مذكرة حول كافة المشكلات التي تعاني منها الصادرات المصرية في السوق السودانية خاصة مشكلة التحويلات المالية لقيم الصفقات التصديرية, مشيرا الي ان معظم المصدرين يلجأون لشراء مواد خام من السودان مثل السمسم وإعادة بيعها في الاسواق الخارجية لتحصيل قيم الصادرات الصناعية المصرية, وهو ما يمثل عائقا لنمو الصادرات المصرية للسوق السودانية.

وحلا لهذه المشكلات اقترح الدكتور وليد هلال رئيس المجلس التصديري للكيماويات آنشاء منطقة صناعية وتجارية حرة بين مصر والسودان, بما يسمح بتيسير حركة التجارة بين البلدين وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة في البلدين.

وكشف هلال عن تحقيق الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية خلال الخمسة أشهر الأولي من عام2011 لمعدل نمو يصل إلي22%

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل