المحتوى الرئيسى

5 نصائح لجسم سليم ورشيق

06/18 05:36

 

رشاقتك وجمال جسمك هما سر جاذبيتك، وإطلالتك الجميلة الجذابة هى التى تزيدك ثقة بالنفس، وإطلالتك لا تكتمل دون الحفاظ على جسمك رشيقا وصحيا، لذا ينصحك خبراء التغذية بعدة نصائح تحافظين بها على جسدك بعيدا عن كل ما قد ينقص من جماله وصحته.

 

أولا: لا تهملى تناول وجباتك: ينصح خبراء التغذية بعدم إهمال تناول أيّة وجبة من وجباتك، والحرص على تناولها فى مواعيدها، كما يفضّل اعتماد نظام تعدّد الوجبات أى تناول من 4 إلى 5 وجبات صغيرة، الذى هو أفضل من تناول وجبة أو اثنتين كبيرتى الحجم، لأنه يحافظ على نسبة معدّل السكر بصورة ثابتة، مما يقلّل من الرغبة بالتهام كميّة كبيرة من الطعام، وبالتالى اكتساب وزن إضافى.

ثانيا: احرصى على تناول الطعام الذى يحتاج إلى المضغ، يجب أن تشمل لائحة طعامك الأصناف التى تستغرق وقتاً لمضغها، كالتفاح والذرة والكرفس والجزر والخضر النيئة (القرنبيط والبروكلى والبازيلاء والفجل،) لأنها منظم جيد لآلية الشهية فى المخ ومعزّز قوى للشعور بالشبع، الأمر الذى يؤدى إلى تقليل عدد وحدات السعرات الحرارية المتناولة يومياً، وبالتالى إنقاص الوزن والتحكّم فيه.

ثالثا: قلّلى من كميّة الدهون فى طعامك، يساعد التقليل من السعرات الحرارية الدهنية المتناولة فى الوجبات الرئيسية اليومية على الحدّ من الشهيّة ومن الرغبة فى تناول أطعمة تحتوى نشويات عالية.

رابعا: اضبطى كميّة الطعام اليومية، قد تحتاج أنواع ومقادير ونسب الأطعمة المتناولة يوميّاً إلى التعديل حسب مستويات النشاط المتباينة، وفى هذا الإطار، ينصح لمن يقومون بنشاط بدنى بإعداد لائحة طعام يوميّة، عبر طرق طهو تستغرق وقتاً أطول وبكميّات أكبر مقارنة مع من تقتضى أعمالهم نشاطاً ذهنياً، مع إضافة قدر أكبر من الملح والتوابل والزيت والمكوّنات الغنية بالبروتين والنشويات والخضر والفاكهة، لتمدّهم بالطاقة اللازمة لعملهم من دون أن تحدث لهم أى زيادة فى الوزن.

Comments

عاجل