المحتوى الرئيسى

«فيزياء» الثانوية العامة: فرح بين طلاب القاهرة والإسكندرية.. وشكاوى في بعض المحافظات

06/18 15:55

رغم تأكيدات أغلب طلاب القسم العلمي بالمرحلة الثانية للثانوية العامة على سهولة امتحان مادة الفيزياء، إلا أن الامتحان لم يخل كعادته من حالات الإغماء ومحاولات الانتحار وتمزيق ورقة الاجابة.

في مدرسة الخليخ الثانوية بإدارة شربين بمدينة المنصورة قفز طالب يدعي أحمد عبد السميع أحمد، من الطابق الثالث لمدرسته بعد بدء الامتحان بنصف ساعة، وعندما اجتمع الأساتذة لرؤيته والاطمئنان عليه وجدوا الطالب غارقاً في دمائه وقام ضابط القوات السلحة المكلف بتأمين اللجنة، باستدعاء طبيب وسيارة لانقاذ الطالب، ورغم إصابته إلا أنه أًصر على استكمال الامتحان.

وفي المنيا، قام الطالب أحمد مجاهد محمد مجاهد، بإحدى لجان مركز بني مزار بتمزيق ورقه الإجابة، كما أصيب حسن محمد حسن، ملاحظ لجنه متولي الشعراوي بمركز مطاي بحالة إعياء نقل على إثرها إلى مستشفى مطاي العام.

فيما أصيب عشرات الطلاب والطالبات في كفر الشيخ، بحالات انهيار جماعية بسبب صعوبة الإمتحان، وأصيبت إحدى الطالبات بلجنة مدرسة النجاح الإعدادية بنات بدسوق، بالتهاب الزائده الدوديه وتم نقلها إلى المستشفى العام بدسوق، وأجريت لها العمليه الجراحيه.

كما أصيب الطالب مصطفي محمد عبد الفتاح، بلجنة مدرسة فيديمين بمركز سنورس بالفيوم، بحالة إغماء نقل على إثرها للمستشفى، في الوقت الذي قامت فيه طالبة تدعى ياسمين علي بتمزيق ورقة الامتحان بعد انتهاء الوقت المخصص للإجابة بلجنة مدرسة الفيوم الثانوية بنات، وتم إحالة الواقعة للتحقيق.

وفي المنيا، سقط طالب من الدور الثالث أثناء الامتحان، وقال محمود ندا مدير عام إدارة الامتحانات: «تلقت غرفة العمليات المركزية بلاغاً من إدارة المدرسة بالواقعة، وأن هذا الطالب أقدم على هذا الفعل في امتحانات العام الماضي، وأن حالته الصحية جيدة ولم يحدث له أي مكروه وتم متابعته طوال فترة الامتحان حتى قامت أسرته باستلامه».

وأضاف ندا أن الوزارة لم تتلق أية بلاغات أو شكاوى من صعوبة الامتحان حتى هذه اللحظة، لكننا تلقينا بلاغاً بقيام أحد الطلاب بتمزيق ورقة الاجابة في محافظة المنيا، مشيراً إلى أن العملية الامتحانية مرت بسلام ودون أي مشاكل.

وأعلن ندا أن عدد المتقدمين لامتحان الفيزياء بلغ 158 ألف و934 طالباً بينهم 15 ألف 324 طالباً بالقسم الإنجليزي، و1039 طالباً في القسم الفرنسي، و5 طالب بالقسم الألماني.

وفي الوقت الذي أكد فيه عدد كبير من طلاب القاهرة  سهولة امتحان الفيزياء وأنه جاء في مستوى الطالب المتوسط ولم يحتو على أي صعوبات، سوى الجزئية رقم (ب) في السؤال الخامس إلا أن عدداً كبير من طلاب المحافظات اشتكوا من صعوبة الامتحان.

ففي الإسماعيلية اشتكى عدد من  الطلاب  من صعوبة بعض النقاط الغامضة بالامتحان مثل الفقرة «ج» فى السؤالين الثالث والرابع، كما اشتكى آخرون من طول الامتحان وضيق وقت وقت الإجابة.

وفي محافظة بني سويف، شهدت اللجان غياب 161 طالباً وطالبة على مستوى لجان الامتحان بالمحافظة، واشتكى الطلاب من صعوبة السوال الثالث الذي لم يكن مباشراً وكان به كثير من الغموض، بحسب تعبير الطلاب، وقالت الطالبة فاطمة محمد، إن المشكلة كانت في ضيق الوقت وغموض الأسئلة.

وفي الغربية تجمع أولياء الأمور أمام اللجان، وأكد الطلاب أن الامتحان تضمن بعض النقاط التي تحتاج إلى تفكير طويل، إضافة إلى غموض بعض الأسئلة، فيما أكد آخرون أن الامتحان جاء أسهل من امتحانات السنوات السابقة، ولم تتلق غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم بالغربية أية  بلاغات عن حالات غش أو مشاكل داخل اللجان.

وفي دمياط، شكا عدد من الطلاب في المحافظة من صعوبة السؤال الخامس، وقالوا إن باقي الأسئلة كانت متوقعة، وأكد عدد من المراقبين عدم تجهيز معظم اللجان بالمراوح والإضاءة مما سبب معاناة لهم و للطلاب أيضا، ولم تتلق غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة أية شكاوى أو بلاغات حول حالات غش.

أما في محافظتي الإسكندرية والسويس والمنوفية، فقد  جاء الوضع مختلفاً عن بقية المحافظات التي اشتكت من صعوبة امتحان مادة الفيزياء، ففي الإسكندرية سادت حالة من الارتياح بين الطلاب والطالبات وصفوا الأسئلة بـ«السهلة»،  فيما أصيب أحد مصححي اللغة العربية داخل كنترول مدرسة ليسيه الحرية، بحالة تسمم نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقى العلاج.

وقالت سهيلة محمد، الطالبة بمدرسة المنار فى محطة الرمل، لـ«المصري اليوم»، إن أسئلة الامتحان جاءت سهلة ومباشرة، وقالت إن وقت الإجابة كان كافياً للإجابة والمراجعة.

وفي السويس، أعرب طلاب وطالبات الثانوية العامة، عن سعادتهم بامتحان مادة الفيزياء، مؤكدين سهولة الامتحان وأنه جاء من نماذج الوزارة وامتحانات السنوات السابقة من 2006 حتى 2010.

وفي المنوفية، ورغم حالة القلق التي كانت تنتاب الأهالي، بسبب ما أسموه «مذبحة الفيزياء»، إلا إن الطلاب أكدوا أن الإمتحان هو الأسهل على الإطلاق، مقارنة بالسنوات الماضية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل