المحتوى الرئيسى

بعض السعوديات تتحدين حظر قيادة السيارات

06/18 04:35

جدة (رويترز) - يبدو ان بعض السعوديات لبين نداء على مواقع التواصل الاجتماعي لتحدي حظر قيادة السيارات ونشرن حسابات وصورا لانفسهن خلف عجلة القيادة في السعودية.

وطالبت مجموعات مثل "نساء للقيادة" و"حقوق المرأة للقيادة في المملكة" بيوم تحدي واجتذبت اكثر من 15 الف مؤيد على جماعات مختلفة على موقع فيسبوك www.facebook.com للتواصل الاجتماعي.

وكتبت مها القحطاني من الرياض على موقع تويتر www.twitter.com للتواصل الاجتماعي الى جانب صورة من مخالفة مرورية تحمل اسمها انها قادت السيارة مع زوجها واوقفها شرطي واعطاها مخالفة تقول انها كانت تقود السيارة بدون رخصة قيادة.

وقالت انها شعرت بالاحباط لانها لم تر اي امرأة اخرى تقود سيارة. واضافت انها فعلت هذا للحصول على حقوقها.

والى جانب حظر قيادة السيارات فان النساء في السعودية ينبغي ان يحصلن على موافقة كتابية من الاب او الزوج او الاخ او الابن لمغادرة البلاد والعمل او حتى الخضوع لعمليات طبية محددة.

واعتقلت امراتان هما شيماء اسامة ومنال الشريف مؤخرا لتحديهما حظر القيادة بعدما الهمتهما تحديات السلطة في جميع انحاء العالم العربي.

وكتبت ديما اخوان على صفحتها على تويتر يوم الجمعة انها قادت سيارة حول حيها مع ابيها لمدة 20 دقيقة.

وبثت امرأة في الرياض مقطعا مصورا على موقع يوتيوب وهي تقود بعد منتصف الليل بقليل وكانت منتقبة اثناء توجهها بالسيارة الى متجر محلي ولم تكتشفها الشرطة.

ولم تتمكن رويترز من التحقق من حسابات النساء كما لم يمكنها التحقق من عدد النساء اللائي تحدين الحظر.

وبدى ان اعتقال الشريف الشهر الماضي بعدما بثت مقطعا مصورا على موقع يوتيوب وهي تقود سيارة ردع نساء اخريات. ونأت الشريف التي اطلق سراحها بعد اعتقالها لعشرة ايام بنفسها عن الحملة قائلة ان من الافضل ان تترك معالجة مسألة قيادة المرأة للسلطات.

وقالت مريم علوي وهي مقيمة في جدة وتحمل رخصة قيادة من الولايات المتحدة والتي اختارت عدم المشاركة في الحملة انه عندما اعتقلت الشريف شعرت النساء بالرعب لانهن لا يرغبن ان يعتقلن.

وقالت علوي انها تعتقد ان حملة تحدي حظر القيادة ستعوق عملية تقنين قيادة المرأة في السعودية لانها ستثير فقط السلطات.

وجادلت الناشطة وجيهة الحويدر بانه على الرغم من ذلك فان الحركة قد تحصل على قوة دفع مع تحدي المزيد من النساء الحظر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل