المحتوى الرئيسى

بكفالة "27 مليون يورو" فقط.. إسبانيا تطلق سراح حسين سالم بسبب حالته الصحية

06/18 10:49

مدريد - وكالات:- أطلقت إحدى المحاكم الاسبانية سراح حسين سالم رجل الاعمال المصرى بكفالة تبلغ 27 مليون يورو بعد القاء القبض عليه الخميس.

وذكر تليفزيون هيئة الاذاعة البريطانية أن اطلاق سراح رجل الاعمال المصرى حسين سالم الذى يحمل الجنسية السبانية يأتى وسط جدل فى مصر حول إمكانية تسلمه.

وكان حسين سالم قد مثل الجمعة امام المحكمة فى مدريد حيث نفى اتهامه بالفساد، وقد تم نقله الى المستشفى الجامعى العام جراء الإعياء الذى تعرض له من الأسئلة التى وجهها له القاضي.

يذكر أن السلطات الإسبانية ألقت القبض علي حسين سالم وعلى نجله فى مدريد مساء أمس الخميس وفقا لقرار القبض الصادر من البوليس الجنائى الدولى "الانتربول" ضده بتهم الاحتيال والاشتباه بتبديده المال العام بمصر جراء بيع الغاز لإسرائيل بأقل من أسعار السوق.

وقد قامت السلطات الإسبانية بتجميد أرصدة مالية يمتلكها تقدر بأكثر من 32.5 مليون يورو وعقارات فى مدريد وماربيا تقدر بعشرة ملايين يورو.

كان السفير إبراهيم يسري قد قال إن تسليم السلطات الإسبانية رجل الأعمال الهارب حسين سالم إلى مصر قد يتأخر إذا استخدم سالم نفوذه استخداما سيئا لأنه ملياردير وله علاقاته، مشيرا إلى أن الأمر في النهاية متوقف علي الإرادة السياسية الإسبانية.

وصرح السفير إبراهيم يسري مدير إدارة القانون الدولي والمعاهدات الدولية بوزارة الخارجية سابقا بأنه عقب إلقاء القبض علي حسين سالم في أسبانيا هناك عدة بدائل مطروحة الأول: هو أن يتم تسليمه فورا إذا كان هناك مبدأ "المعاملة بالمثل"، والثاني أن هناك قوانين لبعض الدول تستلزم أمر محكمة حتي يتم التسليم، وحسب القانون الإسباني هناك صعوبة كبيرة.

واستطرد إبراهيم يسري قائلا: "ولكن في النهاية طالما كانت الأوراق سليمة لابد أن تذعن إسبانيا للقانون الدولي، ونطمع في تطبيق المعاملة بالمثل بين مصر وإسبانيا".

وأكد أنه في حال تسليم حسين سالم لمصر سيحضر تحت حراسة إسبانية وستتسلمه السلطات المصرية في مطار القاهرة ويرحل إلى السجن ويبدأ معه التحقيق بمعرفة النائب العام ويتم إعداد قرار اتهامه ويقدم الي المحاكمة ربما بمفرده وربما يلحق بوقائع الفساد التي شارك فيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل