المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز: اوباما تجاهل نصيحة قانونية حول التدخل العسكري في ليبيا

06/18 05:56

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس الامريكي باراك اوباما تجاهل نصيحة قانونية من كبار محامي وزارتي الدفاع والعدل الامريكيتين، واخذ برأي مستشارين اخرين قالوا انه يملك السلطة القانونية لمواصلة الغارات الجوية ضد ليبيا دون موافقة الكونغرس.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين على اطلاع بمناقشات الادارة ان محامي وزارتي الدفاع (البنتاغون) والعدل جادلوا بان القصف الامريكي لليبيا تحت قيادة حلف شمال الاطلسي عمليات حربية عدائية .

ووفقا لذلك سيتعين على اوباما انهاء او سحب الطلعات الجوية بعد 20 مايو/ايار لانه لم يحصل على تأييد من الكونغرس لها بموجب قرار سلطات الحرب.

وذكرت الصحيفة ان اوباما بدلا من ذلك اقتصر على نصيحة قانونية من داخل البيت الابيض ووزارة الخارجية افادت بان عمليات القصف لا تصل الى حد العمليات الحربية العدائية وان بامكانها الاستمرار دون الحصول على موافقة الكونغرس.

يذكر ان رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير لا يزال موضع تساؤل بشأن النصيحة القانونية التي قدمت له قبل غزو العراق عام 2003 ويقال انه طلب تعديلها لتجاوز عدم قانونية الحرب.

ويضغط رئيس مجلس النواب الامريكي جون بينر، وهو اكبر جمهوري في الكونغرس، على البيت الابيض كي يعلن بالتفصيل النصيحة التي قدمها مكتب المشورة القانونية بوزارة العدل بشان مدى قانونية مواصلة النشاط العسكري الامريكي ضد ليبيا والذي يهدف رسميا الى حماية المدنيين من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل