المحتوى الرئيسى

العراق: إبطال عبوات في مصفى الدورة، و القاعدة تتبنى عملية اغتيال علي اللامي

06/17 23:54

أبطلت القوات العراقية مفعول عبوات ناسفة زرعت في مصفى نفط الدورة جنوبي العاصمة بغداد، وهو احد اكبر مصافي النفط في العراق.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر امني عراقي قوله إن الجيش أبطل مفعول اربع عبوات، وان عددا من افراد القوة المكلفة بحماية المصفى قد اعتقلوا.

وقال المصدر: اشار تحقيق اولي الى ان احدا داخل المصفى ساعد الارهابيين في ادخال العبوات الى داخل المنشأة.

يذكر ان مصفى الدورة، الذي ينتج بنزين السيارات وزيت الغاز والدهون وغيرها من المنتجات له طاقة انتاجية تبلغ 240 الف برميل يوميا.

وكان مسلحون قد هاجموا في شهر فبراير / شباط المنصرم مصفى بيجي شمال بغداد، حيث قتلوا اربعة من العاملين فيه واضرموا النيران بمنشآته مما ادى الى توقفه عن العمل لمدة يومين.

على صعيد آخر، تبنت دولة العراق الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤولية عملية اغتيال المدير التنفيذي لهيئة المساءلة والعدالة علي اللامي في السادس والعشرين من مايو / ايار الماضي.

وكانت الهيئة قد منعت مئات المرشحين من المشاركة في الانتخابات الاخيرة بدعوى علاقتهم بحزب البعث، معظمهم من مرشحي القائمة العراقية التي يترأسها اياد علاوي.

وكان اللامي قد اعتقل من جانب القوات الامريكية في عام 2008 للاشتباه بعلاقاته مع ميليشيات شيعية تدعمها ايران. ووجهت السلطات الامريكية اليه تهمة التورط في هجوم اودى بحياة ثمانية اشخاص منهم جنديين امريكيين وموظفين في وزارة الخارجية الامريكية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل