المحتوى الرئيسى

الأولى من أصل 832

06/17 20:11

محمد حمادة

في مدينة مجهولة إسمها كوفا بجزيرة ترينيداد وتوباغو التي تقع في بحر الكاريبي أنطلقت الأربعاء تصفيات المونديال الجديد الذي تستضيفه البرازيل بعد ثلاث سنوات باعتبار أن مباراة الإفتتاح ستقام في 13 يونيو في ريو دي جانيرو.. المباراة مدرجة ضمن تصفيات الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) كانت بين منتخبين مجهولين أيضاً.. الأول يحتل المركز 202 حسب تصنيف الفيفا ويمثل مونتسيرات وهي واحدة من جزر الأنتيل تبلغ مساحتها 102 كم مربع ويسكنها 4798 نسمة وقد كانوا 10639 نسمة قبل ثورة بركانها عام 1995.. ولأنها لا تملك ملعباً يتمتع بمواصفات دولية فإنها ستستضيف المباراة على ملعب خارجي في كوفا.. أما الثاني فيحتل المركز 172 عالمياً ويمثل بيليز وهي دولة في أميركا الوسطى تقع جنوب المكسيك ويفصلها 64 كم عن هندوراس.. مساحتها 22966 كم ويسكنها نحو 315 ألف نسمة.

وهي المباراة الأولى في التصفيات من أصل 832 ستلف العالم لاختيار المنتخبات ال31 المشاركة في مونديال البرازيل وستخوضها 203 منتخبات من أصل 208 (المنتخبات الأربعة غير المشاركة هي موريتانيا وبروناي وبوتان وغوام فضلاً عن البرازيل صاحبة الضيافة).. وقد خصصت للكونكاكاف 3 بطاقات ونصف وعدد المنتخبات المشاركة هو 35.

وفي 29 يونيو الجاري تطل تصفيات آسيا التي تشارك فيها منتخبات 43 دولة وقد وضعت على طاولة المنافسات 4 بطاقات ونصف.. وهناك منتخب عربي واحد (فلسطين) في الدور الأول الذي يخوضه 16 منتخباً.. وفي الدور الثاني يومي 23 و28 يوليو ستبدأ المعمعة باشتراك قطر والسعودية والإمارات والكويت وعمان والعراق واليمن ولبنان وسوريا والأردن علماً بأن منتخبات البحرين وكوريا الشمالية واستراليا وكوريا الجنوبية واليابان ستلعب في الدور الثالث مباشرة.

وفي افريقيا حيث ستشارك منتخبات 52 دولة على 5 بطاقات ستقام مباريات الدور الأول بين 24 منتخباً في 11 و15 نوفمبر وسيجري سحب القرعة بهذا الشأن في 30 يوليو المقبل.. وفي الدور الثاني سيكون هناك 40 منتخباً ضمن 10 مجموعات وستمتد المنافسات من يونيو 2012 الى سبتمبر 2013.. ويصعد أبطال المجموعات العشر الى دور ثالث سيقام في اكتوبر ونوفمبر 2013 حيث سيتواج كل منتخبين على حدة في مباراتي ذهاب وإياب.

وفي أوروبا ستقام التصفيات لحجز 13 بطاقة اعتباراً من اغسطس 2012 أي بعد بطولة أوروبا في بولندا وأوكرانيا.. ستوزع المنتخبات على 8 مجموعات في كل منها 6 منتخبات ومجموعة واحدة فيها 5 منتخبات (العدد الكلي 53 منتخباً) بموجب القرعة التي ستسحب في 30 يوليو.. أبطال المجموعات التسع سيتأهلون مباشرة في حين ستتنافس أفضل المنتخبات الثمانية التي ستحتل المركز الثاني على البطاقات الأربع الباقية على قاعدة مباراتي ذهاب وإياب.

وبالنسبة الى أميركا الجنوبية فإن المنافسات ستبدأ في اكتوبر المقبل بين 9 منتخبات ومن دون مشاركة البرازيل لحجز 4 بطاقات ونصف.. وسيكون كل منتخب مدعواً لخوض 16 مباراة نصفها على أرضه ونصفها خارجها.

وفي أوقيانيا سيكون التنافس على نصف بطاقة.. الدور الأول سيقام من 27 اغسطس الى 9 سبتمبر المقبلين من خلال دورة ألعاب المحيط الهادىء (الباسيفيكي) في كاليدونيا الجديدة.

. ورشة عمل ضخمة تنتظر باري سان جرمان، ليس فقط لينافس ليون ومرسيليا وليل على الألقاب المحلية ولكن لينافس أوروبياً أيضاً.. ومنذ أن امتلكت شركة قطر للإستثمار قبل أسابيع عدة 70 بالمئة من أسهم النادي حتى بدأ التدعيم.. المهاجم الدولي الجديد كيفن غاميرو ثاني هدافي الدوري المنصرم انضم اليه من لوريان، والبحث جار عن خليفة للاعب الإرتكاز كلود ماكيليلي وربما يكون ألو ديارا (بوردو) أو لاسانا دايارا (ريال مدريد) أو بليز ماتويدي (سانت اتيان)، وهناك من يتحدث عن إيتو (إنتر) أو جرفينيو (ليل) و.. والأهم من كل ذلك أن لاعب وسط سان جرمان القديم البرازيلي ليوناردو الذي يعمل حالياً مدرباً للإنتر وينتهي عقده معه الصيف المقبل زار الدوحة قبل أيام قليلة وربما يصبح المدير الفني العام في النادي وهذا ما فعله المدرب انطوان كومبواريه أيضاً.. ولليوناردو "هيبة" دولية وهو قادر على استثمارها لضم نجوم كبار، وربما تكون من أولوياته الإستعانة بنجم برازيلي دولي صاعد مثل نيمار أو غانزو، وهناك حديث عن مفاوضات مع لوكاس دا سيلفا (18 عاماً) لاعب وسط ساو باولو المهاجم الذي اختير مثل زميليه المذكورين للمشاركة في كوبا أميركا مطلع الشهر المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل