المحتوى الرئيسى

مذكرة من البورصة بتعديلات "النيل" وقواعد "سوق خارج المقصورة"

06/17 20:10

ناقش مجلس إدارة البورصة المصرية المنعقد أمس واستمر حتي ساعات متأخرة عددا من الموضوعات المطروحة للنقاش في الوقت الحالي ووافق علي تعديل شروط القيد ببورصة النيل، بهدف تنشيط وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على القيد بها ويأتي في مقدمتها تعديل نظام التداول.
وقال محمد عبد السلام رئيس البورصة المصرية إنه من المقرر إدخال تعديلات جذرية علي سوق خارج المقصورة "الصفقات" خلال الفترة المقبلة".
وأعد مجلس إدارة البورصة مذكرة بما تم وضعه من تعديلات خلال الاجتماع تمهيدا لرفعها لهيئة الرقابة المالية للاطلاع عليها وإبداء موافقتها.
وكانت الجمعية المصرية للتمويل قد أعدت مقترحات بشأن ضرورة إدخال تعديلات علي سوق خارج المقصورة وبورصة النيل للمشروعات الصغيرة المتوسطة، تقضي بأن تعمل هذه السوق وفقا لقواعد التداول بالبورصة المصرية ولمجلس إدارة البورصة وأن يضع حدودا سعرية للتداول علي أسهمه ويكون التداول يوميا لمدة ساعة بعد انتهاء مواعيد جلسة التداول الرئيسية.
كما تضمنت تعديلات بورصة النيل تغيير نظام المزايدة بنظام آخر، ليكون نفس النظام في السوق الرئيسية ويكون التداول لمدة ساعتين.
كما قرر مجلس إدارة البورصة مناقشة التعديلات الجديدة الخاصة بقواعد وشروط القيد ببورصة النيل للشركات الصغيرة والمتوسطة فى جلسته المقبلة بتوسع شديد، خاصة أن القواعد الجديدة تشمل ثلاثة مقترحات أساسية، الأول: يتضمن تعديل نظام المزايدة والمعمول به حاليا فى بورصة النيل، من خلال ضوابط تهدف لإحكام التداول على الأوراق المالية فى هذه السوق.
أكد محمد فريد نائب رئيس البورصة المصرية ورئيس بورصة النيل في تصريح خاص بـ"بوابة الأهرام" أن مجلس إدارة البورصة ناقش تعديل مقترح تطبيق قواعد التداول الطبيعى بيعا وشراء على هذه السوق من خلال آليات العرض والطلب على الأسهم، وفقا لما هو معمول به فى السوق الثانوية مع مراعاة طبيعة السوق، كذلك مقترح إمكانية الدمج بين النظامين السابقين، بمعنى الوصول إلى صيغة توافقية تجمع بين التداول بنظام المزايدة أو التداول عن طريق عروض البيع المستمر وفق السوق الرئيسية.
أضاف أن التعديلات تشمل أيضا إضافة بعض المتطلبات الخاصة بإدراج الشركات فى السوق على أن يسمح للشركات وبنوك الاستثمار الرعاة بعمل بحوث ودراسات دورية حول هذه الشركات وأدائها وتقييمها، فضلا عن تطوير نظام الإفصاح بحيث يشمل بينات جديدة تهدف لمزيد من الشفافية حول أداء الشركات.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل