المحتوى الرئيسى

فياض يفتتح مهرجان المشمش برام الله ..شاهد الصور

06/17 20:02

رام الله-دنيا الوطن

افتتح رئيس الوزراء سلام فياض، مساء امس الخميس، مهرجان أيام جفناوية 'معرض المشمش'، الذي ينظمه نادي جفنا سنويا، شمال رام الله.

وأكد فياض، في كلمة مقتضبة لمناسبة الافتتاح، أن الشعب الفلسطيني لا يستجدي وطنا، 'وبكل تأكيد لا نستجدي ما هو حق لنا'، معتبرا أن هذا المهرجان يساهم في دفع الجهد لتمكين شعبنا من العيش بكرامة في دولته المستقلة.

وقال إن هذا المهرجان يؤكد عناوين هامة في التنمية والسياحة والزراعة، وأشار إلى أنه حدث سنوي مثير للإعجاب، مضيفا أن المهرجان يمثل لنا الإصرار الفلسطيني على العيش بكرامة.

من جهتها، قالت مديرة المهرجان جولي سمارة إن 'مهرجان المشمش انطلق منذ الثمانينيات، حيث كان يقتصر على عرض المنتجات الزراعية، لكنه تطور ليشهد مشاركة مؤسسات وطنية وشركات تجارية'.

وأكدت أن المهرجان يساعد على التمسك بالأرض وتسويق المنتجات الزراعية، ويساهم في نسج علاقة بين مؤسسات الوطن، مضيفة أنه 'مهرجان سياحي تنموي بامتياز، ولولا تكامل دور المؤسسات الرسمية وغير الرسمية لما كنا قادرين على النجاح'.

واعتبر رئيس مجلس قروي جفنا جابي نعيم المهرجان إحياء للتراث الشعبي، وتعبيرا عن الانتماء للأرض، وتعريفا بالمنتج المحلي، و'هي العوامل التي يجب أن نسعى للحفاظ عليها'.

وتخلل المهرجان عدة فقرات فلكلورية أدتها فرقة جفنا، كما ألقى الطفل الشاعر عصام بشيتي ثلاث قصائد عن الطفولة الفلسطينية والصمود الفلسطيني، كذلك قدمت فرقة 'يلالان' أغنيات الشيخ إمام وسيد درويش، فيما أشعلت فرقة وشاح للرقص المسرح بلوحة فنية من التراث الفلسطيني، في حين غنت فرقة 'زمن' العكاوية أغنية 'بطلتي إلي' إضافة إلى أغنيات تراثية فلسطينية.

وعلى هامش المعرض، أقيمت عدة أكشاك لبيع منتجات فلسطينية، من مطرزات ومواد غذائية، إضافة إلى أكشاك لعدد من الشركات التي تجد في المهرجان فرصة لتسويق منتجاتها.

ويشار إلى أن المهرجان يستمر حتى مساء بعد غد السبت، وتتخلله عروض وفعاليات ثقافية لعدد من الفرق المحلية. 

 






أهم أخبار مصر

Comments

عاجل