المحتوى الرئيسى

المغرب: دستور جديد يقلص صلاحيات الملك ويبقي على سلطته العسكرية والدينية

06/17 22:39

أظهرت مسودة دستور مغربي جديد سيعلن مساء الجمعة أن المسؤولين سيكونون أكثر عرضة للمحاسبة وأن الحكومة ستتمتع بسلطات أكبر لم يكن يمارسها سوى الملك، الذي سيبقى شخصية أساسية في المجالات الأمنية والعسكرية والدينية.

وبعد مواجهة أكبر احتجاجات مناهضة للمؤسسة الحاكمة منذ عقود كلف العاهل المغربي محمد السادس في مارس لجنة مختارة بإجراء مشاورات مع الأحزاب السياسية والنقابات العمالية وجماعات المجتمع المدني بشأن اصلاح دستوري يتضمن تقليص سلطات الملك السياسية وجعل السلطة القضائية مستقلة.

ووفقا للمسودة النهائية للدستور المعدل، والتي قالت وكالة أنباء «رويترز» إنها اطلعت عليها، وأقر مسؤول حكومي بصحتها، سيحتفظ الملك بسلطته المطلقة على المجالات العسكرية والدينية وسيختار رئيس الوزراء من الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية.

وينص مشروع الدستور الجديد، الذي سيطرح للاستفتاء العام في يوليو المقبل، على تقليص بعض من الصلاحيات السياسية والدينية للملك وتعزيز صلاحيات الوزير الأول الذي سيصبح اسمه في الدستورالجديد «رئيس الحكومة» ليتمتع بذلك بصلاحيات واسعة مشابهة على سبيل المثال لصلاحيات رئيس الوزراء الاسباني.

وسينص الدستور الجديد المقترح من جهة أخرى على اعتبار اللغة الأمازيغية لغة رسمية الى جانب العربية في هذه المملكة البالغ عدد سكانها 33مليون نسمة.ويتحدث قسم كبير من المغاربة بإحدى اللهجات الأمازيغية الثلاث والتي يدافع عنها القسم الأكبر من المجتمع المدني.

ويوسع الدستور الجديد المقترح نطاق صلاحيات البرلمان، ولكن مع الإبقاء في الوقت نفسه للملك على صلاحيات سياسية واسعة إضافة إلى صفته كأمير للمؤمنين وهي عمليا السلطة الدينية الوحيدة في البلاد.

كما ينص الدستور على ضمان استقلالية القضاء عن السلطتين التنفيذية التشريعية.

ويعطي مشروع الدستور الجديد رئيس الوزراء صلاحية تعيين الموظفين في الوظائف والإدارات العامة وفي المناصب العليا والهيئات إضافة إلى الشركات العامة، بحسب البند 91.

وبحسب الدستور الحالي فإن صلاحيات تعيين كبار الموظفين المدنيين في الدولة هي من اختصاص الملك.

كما يوسع الدستور الجديد المقترح نطاق صلاحيات البرلمان، بحيث ستضاف إلى هذه الصلاحيات سلطة إصدار العفو العام، وهو اختصاص منوط بموجب الدستور الحالي بالملك حصرا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل