المحتوى الرئيسى
alaan TV

«القوى العاملة» توافق على إشهار «الصحفيين المستقلة».. والنقابة الرسمية تهدد بملاحقتها قضائياً

06/17 19:29

أعلن المجلس المؤقت لـ«النقابة المصرية للصحفيين المستقلة» حصوله على موافقة وزارة القوى العاملة على إشهار النقابة، كأول نقابة مهنية مستقلة فى مصر. وأكد المجلس تلقيه خطاب إيداع الأوراق والتعامل البنكى، فيما هددت النقابة الرسمية بملاحقة النقابة المستقلة قانونياً حال قيامها بإصدار تراخيص لمزاولة المهنة.

قال وائل توفيق، عضو مجلس النقابة المستقلة المؤقت: «نوقع خلال الأيام القليلة المقبلة على عقد مقر النقابة تمهيدا لاستخراج كارنيهات العضوية والبدء فى برامج تدريب الصحفيين».

وأشار إلى ما وصفه بمخالفة نقابة الصحفيين الرسمية القانون بفرضها قيوداً على الصحفيين الراغبين فى الحصول على عضويتها، مطالبا بمنح الصحفى عضويتها بمجرد إخطار من الصحيفة التى يعمل بها. ولفت توفيق إلى أن النقابة المستقلة ستخوض معركتها المقبلة مع النقابة الرسمية لتعديل قوانين القيد، لأن دور النقابة يجب ألا يقتصر على إصدار تراخيص العمل، وإنما يمتد إلى حماية الصحفى وحفظ حقوقه.

فى المقابل، أكد جمال عبدالرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين الرسمية، أن التصريح الذى حصلت عليه النقابة المستقلة من وزارة القوى العاملة يعتبر إشهاراً لنقابة عمالية وليس نقابة مهنية، منتقداً سماح الوزارة بإنشاء نقابات مستقلة لأنه «يساهم فى هدم النقابات فى مصر» - حسب تعبيره.

من جانبه، أكد علاء عوض، المستشار الإعلامى لوزارة القوى العاملة، أن الوزارة توافق على إنشاء «لجان نقابية» تخضع لقانون النقابات العمالية بهدف تقديم خدمات اجتماعية لأعضائها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل