المحتوى الرئيسى

قتلى باحتجاجات دامية امتدت إلى حلب

06/17 21:54


قتل 20 متظاهرا على الأقل وأصيب آخرون في جمعة دامية جديدة بسوريا التي شهدت معظم مدنها احتجاجات حاشدة تطالب بإسقاط نظام حكم الرئيس بشار الأسد. امتدت لأول مرة إلى مدينة حلب شمال البلاد.

وأكد معارضون و"لجان التنسيق للثورة السورية" سقوط القتلى في مختلف أنحاء سوريا, حيث تصاعدت حدة الاحتجاجات التي انطلقت تحت اسم "جمعة الشيخ صالح العلي"، وهو أحد قادة المقاومة ضد الانتداب الفرنسي.

وقد عمت مظاهرات عدة مناطق أبرزها العاصمة دمشق وحمص وحماة وحلب واللاذقية والبوكمال والقامشلي ودرعا وبانياس.

واندلعت أعنف المواجهات في حمص (وسط) التي شهدت سقوط ثمانية قتلى في صفوف المتظاهرين, فيما أشار التلفزيون السوري إلى مقتل أحد عناصر الشرطة.

وقال شاهد عيان من حمص يدعى أبو رضوان للجزيرة نت إن عشرات الجرحى سقطوا في الاحتجاجات بعدة مناطق, مشيرا إلى حصار القوات السورية لحيي البياضة وباب السباع.

وفي حي الإذاعة بمدينة حلب في شمال البلاد، سقط أول قتيل في هذه المدينة منذ تفجر الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في سوريا.

كما سقط أربعة قتلى في حرستا في ريف دمشق وفي دير الزور, أثناء قيام متظاهرين بتمزيق صور الأسد, حيث اندلعت احتجاجات وصفت بأنها الأعنف منذ اندلاع المظاهرات المناهضة لنظام حكم الرئيس بشار الأسد قبل ثلاثة أشهر.

وذكرت رويترز نقلا عن شهود أن اثنين من هؤلاء القتلى كانا ضمن حشد كبير, حيث أطلق ضباط المخابرات العسكرية النيران عليهما عندما حاولا تسلق جدران مرآب تابع للجيش لتمزيق صور للأسد ووالده الرئيس الراحل حافظ الأسد. كما سقط قتيل في مظاهرات قرب مسجد آمنة بنت وهب بمدينة حلب. وسقط قتيل آخر في دوما بريف دمشق, وفق ما ذكر شهود للجزيرة.

وتحدث شهود عن إطلاق نار متقطع من "إدارة التجنيد" على المتظاهرين في دير الزور.

احتجاجات متزايدة
من جهته تحدث رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان عمار القربي للجزيرة عن سقوط جرحى بإطلاق نار على متظاهرين بدمشق, وأشار إلى قطع الاتصالات عن بعض المناطق.

كما أشار إلى أن مئات الآلاف تظاهروا في درعا وحماة, في حين تحدث شاهد عيان عن سقوط خمسة جرحى في نوى قرب درعا أثناء المظاهرات التي تطالب بإسقاط النظام.

كما خرج متظاهرون بمدينة داريا بمحافظة ريف دمشق للمطالبة بإسقاط النظام, وفق مشاهد بثها ناشطون على الإنترنت. وأظهرت صور بثت على مواقع إلكترونية خروج المتظاهرين في حي حجر الأسود في العاصمة للمطالبة بإسقاط النظام.

أما في حماة فقد حمل المتظاهرون علما كبيرا لسوريا ردا على تحرك مماثل لأنصار الأسد بدمشق قبل أيام. وفي مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور خرج المتظاهرين عقب صلاة الجمعة مطالبين بإسقاط النظام.

وخرج متظاهرون بمدينة كفرنبل بمحافظة إدلب شمال البلاد بمظاهرة عقب صلاة الجمعة يرددون هتافات تطالب بإسقاط النظام ورحيل الرئيس، وفق ما جاء في صور بثها ناشطون على الإنترنت.
 
وبث ناشطون على الإنترنت صورا قالوا إنها التقطت اليوم بعد صلاة الجمعة في مدينة بنش بمحافظة إدلب شمال سوريا لمظاهرة مناهضة للنظام تطالب برحيل الأسد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل