المحتوى الرئيسى

المعارضة البحرينية تستأنف نشاطها.. الشيعة يرفضون "الإصلاحات التجميلية"

06/17 19:36

المنامة:- حذر الشيخ عيسى قاسم الزعيم الروحي للشيعة في البحرين يوم الجمعة من أن مجرد القيام بإصلاح تجميلي لن يرضي من شاركوا في احتجاجات دوار اللؤلؤة التي سحقتها قوات الأمن في مارس.

وقال الشيخ عيسى للمصلين الذين احتشدوا في مسجد دراز الصغير إنه ينبغي لهم الحفاظ على الطابع السلمي في دعواتهم للإصلاح الديمقراطي مع عدم التخلي عن مطالبهم. وتابع أنه "ينبغي ألا يتوهم أحد أن الناس سيقبلون بالخروج صفر اليدين بعد ما وصفه بكل هذا التعب والمعاناة والتضحيات الغالية وقتل العشرات في الاحتجاجات".

وأضاف أن الناس لم يحتشدوا من أجل الحصول على إصلاحات تجميلية.

جاءت خطبة الشيخ عيسى قبل ساعات من مسيرة مزمعة لجمعية الوفاق - أكبر جماعات المعارضة الشيعية- من المتوقع أن تجذب مشاركة واسعة.

وتطالب المعارضة بالإفراج عن المعتقلين ووقف فصل الطلاب والعمال قبل بدء المحادثات.

ويعد هذا المهرجان هو الثاني من نوعه منذ رفع حالة الطوارئ في البحرين، التي جمدت العمل السياسي منذ فرضها في منتصف مارس، وذلك للمرة الأولى في البلاد التي تشهد مطالبات بالإصلاح منذ 10 سنوات.

وكان الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك البحرين قد أعلن أن حوارا وطنيا سيبدأ في الأول من يوليو. ويقول مسئولون إن الحوار سيبحث إصلاحات ديمقراطية في المملكة التي يرون أنها تعود إلى الاستقرار بعد فرض الأحكام العرفية لثلاثة أشهر قبل رفعها منذ نحو أسبوعين.

وسحقت أسرة آل خليفة الحاكمة في البحرين احتجاجات استمرت لأسابيع وكان أغلب المشاركين فيها من الشيعة واتهمتهم بأن لهم جدول أعمال طائفيا بدعم من القوة الشيعية إيران.

وتقول المعارضة إن الاتهامات تهدف لصرف الدول العربية وأمريكا عن المطالب السياسية للمعارضة مثل إجراء انتخابات أكثر تمثيلا للشعب. ودعا بعض النشطاء إلى إسقاط النظام الملكي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل