المحتوى الرئيسى

رجل دين شيعي: الاصلاح التجميلي في البحرين لن يرضي المحتجين

06/17 17:23

(رويترز) - حذر رجل دين شيعي ذو نفوذ كبير في البحرين يوم الجمعة من أن مجرد القيام باصلاح تجميلي لن يرضي من شاركوا في احتجاجات سحقتها قوات الامن في مارس اذار.

وكان الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة ملك البحرين قد أعلن أن حوارا وطنيا سيبدأ في الاول من يوليو تموز. ويقول مسؤولون ان الحوار سيبحث اصلاحات ديمقراطية في المملكة التي يرون أنها تعود الى الاستقرار بعد فرض الاحكام العرفية لثلاثة اشهر قبل رفعها منذ نحو اسبوعين.

وقال الشيخ عيسى قاسم الزعيم الروحي للشيعة في البحرين للمصلين الذين احتشدوا في مسجد دراز الصغير انه ينبغي لهم الحفاظ على الطابع السلمي في دعواتهم للاصلاح الديمقراطي مع عدم التخلي عن مطالبهم.

ومضى قائلا انه ينبغي ألا يتوهم أحد أن الناس سيقبلون بالخروج صفر اليدين بعد ما وصفه بكل هذا التعب والمعاناة والتضحيات الغالية. وقتل العشرات في الاحتجاجات.

وأضاف أن الناس لم يحتشدوا من أجل الحصول على اصلاحات تجميلية.

وكان حكام البحرين قد سحقوا احتجاجات استمرت لاسابيع وكان أغلب المشاركين فيها من الشيعة واتهمتهم بأن لهم جدول أعمال طائفيا بدعم من القوة الشيعية ايران.

وتقول المعارضة ان الاتهامات تهدف لصرف الدول العربية والولايات المتحدة عن المطالب السياسية للمعارضة مثل اجراء انتخابات أكثر تمثيلا للشعب. ودعا بعض النشطاء الى اسقاط النظام الملكي.

وجاءت خطبة الشيخ عيسى قبل ساعات من مسيرة مزمعة لجمعية الوفاق - أكبر جماعات المعارضة الشيعية- من المتوقع ان تجذب مشاركة واسعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل