المحتوى الرئيسى
worldcup2018

تقارير رسمية: صهرا مبارك حولا نشاط منتجعات سياحية إلى الزراعة للهروب من الملاحقة

06/17 19:30

كشفت تقارير المعاينة الأخيرة للجان الفنية التابعة لهيئة التعمير والتنمية الزراعية عن قيام 3 منتجعات سياحية بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بتغيير خططها والتوسع في إقامة المنتجعات إلى النشاط الزراعي.

وأشارت تقارير اللجان التى شكلها الدكتور أيمن أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من أساتذة مركز البحوث الزراعية لمعاينة منتجعات الطريق الصحراوي، بالنسب المقررة للزراعة وهي 93 % والبناء علي مساحة 7 %، وأوضحت أن منتجع «صن ست» الذي يمتلكه صهر جمال مبارك رجل الأعمال محمود الجمال وتبلغ مساحته 719 فدان يحتوي على أشجار موالح بنسبة 90% من الأشجار المنزرعة والمساحة المتبقية أشجار نخيل، وجميعها حديثة الغرس ولا تتجاوز شهر إبريل ويتم ريها بصورة جيدة ولا تتجاوز مساحة المباني 20 فدان بالبحيرات الصناعية والمباني الخدمية.

وفى «وادي النخيل» المملوك لرجل الأعمال «مجدي السيد»، ويمتلك به الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء السابق، الذي يتم التحقيق معه في جهاز الكسب غير المشروع بسبب امتلاكه 3 قصور بالمنتجع البالغ مساحته 752 فدان، فقد أثبتت المعاينة أن عمر الزراعات للنخيل المثمر تتجاوز 5 سنوات، وهناك مساحات زراعية حديثة لا يتجاوز زراعتها مارس الماضي ومساحة المباني 30 فدانا.

وبالنسبة لمنتجع «الاتحادية» الذي يملكه رجل الأعمال مجدي راسخ، صهر علاء مبارك، وتبلغ مساحته 1342 فدان، فإن حالة 90% من الزراعات تشير إلى أن عمرها لا يتجاوز عام واحد.

وأرجعت مصادر مبادرة المنتجعات بالعودة إلى الزراعة إلى التخوف من مصير منتجعي وادي الملوك والسليمانية والتي صدر حكم قضائي باسترداد أراضيها بسبب مخالفتها اشتراطات التعاقد مع الهيئة وتغيير نشاطها من زراعي إلى عمراني.

وقال اللواء إبراهيم العجمي، المدير التنفيذي للهيئة، إنه تقرر إجراء معاينة المنتجعات كل شهرين للتأكد من جديتها في أعمال الاستصلاح والاستزراع، وعدم تجاوزها لنسبة البناء المحددة بنحو 7%، وفقا لقرارات مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير عام 2008، مشدداً على عدم المساس بحقوق الحاجزين بها على الإطلاق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل