المحتوى الرئيسى

حقائق عن جهود الاسد لتهدئة المتظاهرين

06/17 14:52

بيروت (رويترز) - يقول رجل الاعمال السوري رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري بشار الاسد والذي كثيرا ما تطرق المحتجون لسيرته في دعواتهم لانهاء الفساد العام انه سيترك العمل في التجارة في احدث خطوة من القادة السوريين للحد من ثلاثة اشهر من الاضطرابات.

ومنذ ان اندلعت الاحتجاجات في مارس اذار استجاب الاسد بمزيج من القمع العسكري والعطاءات السياسية. ولم تنجح اي خطوة في وقف الاضطرابات التي تقول جماعات حقوق الانسان انها ادت الى مقتل 1300 مدني واكثر من 300 من رجال الشرطة والجيش.

وفيما يلي بعد الخطوات التي اتخذها الاسد استجابة لمطالب المحتجين في سوريا:

قانون الطوارىء - رفع الاسد 48 عاما من حالة الطوارىء في ابريل نيسان بعد شهر على بدء الاحتجاجات ضد حكمه في مدينة درعا الجنوبية ثم انتشرت في انحاء البلاد. وكان قانون الطوارىء هو القانون المعمول به منذ ان سيطر حزب البعث العربي الاشتراكي على السلطة عام 1963 واستخدم لتبرير الاعتقال التعسفي والاحتجاز وحظر المعارضة.

وقال نشطاء ان خطوة الاسد ستظل رمزية الى حد كبير الا اذا سمح أيضا باستقلال القضاء وأفرج عن السجناء السياسيين وكبح جماح القوى الامنية واوقف الحملة العسكرية على المحتجين.

الاكراد بلا جنسية -- بعد ايام قليلة على رفع حالة الطوارىء اصدر الاسد مرسوما يمنح الجنسية للمواطنين الاكراد في شرق البلاد. ويشكل الاكراد نحو عشرة بالمئة من تعداد السكان البالغ عددهم 20 مليون نسمة. وكان 150 الفا من الاكراد على الاقل قد سجلوا باعتبارهم اجانب وفقا لتعداد عام 1962 ولم يقدم المسؤولون اي حصيلة عن تعداد الأكراد الذين منحوا الجنسية منذ الاعلان عن المرسوم.

الحوار الوطني -- اعلنت الحكومة في منتصف مايو ايار انها ستجري "حوارا وطنيا" في جميع انحاء البلاد في غضون ايام لمعالجة القضايا التي فجرت الاضطرابات. وما زال مسؤولون يقولون ان الحوار سيمضي قدما لكن لم يقدموا جدولا زمنيا وجدولا لاعمال المحادثات ولا الذين سيشاركون فيها.

العفو العام -- اصدر الاسد عفوا عاما في 31 مايو ايار حيث قالت وسائل اعلام رسمية انه سيشمل اعضاء في كل الحركات السياسية بما فيها جماعة الاخوان المسلمين المحظورة وهي عضوية كان ولا يزال يعاقب عليها القانون بالاعدام. ولم يضمن العفو الحرية لجميع السجناء ويقول نشطاء ان الالاف ما زالوا في السجون.

اسعار الوقود -- اعلنت الحكومة في مايو ايار انها خفضت سعر الديزل بمقدار الربع "استجابة لمطالب المواطنين ولاعتبارات اقتصادية واجتماعية" كما قالت انها وضعت لجانا لدراسة الاصلاح الاقتصادي وقانون اعلام جديد.

  يتبع

عاجل