المحتوى الرئيسى

"الصياد" يبحث إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر وبيلاروسيا

06/17 15:41

بحث الدكتور سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة الخارجية مع الدكتور ايجور فيسنكو سفير بيلاروسيا بالقاهرة، تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وسبل زيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين، وكذلك متابعة المفاوضات الخاصة بإنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر وبيلاروسيا والتى تجمع أيضاً كلا من روسيا وكازاخستان.

وقال الصياد إن مصر حريصة على تعميق وتوسيع مجالات التعاون الصناعى والتجارى بين مصر وبيلاروسيا خلال المرحلة المقبلة والتوسع فى إقامة استثمارات جديدة مشتركة، والعمل على إنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة التى تضم بيلاروسيا والاتحاد الروسى والتى ستسمح بتحرير تجارة السلع والخدمات بين مصر وهذه الدول.

وأكد الوزير أن هناك فرصا كبيرة لزيادة المشروعات المشتركة، مشيرا إلى ضرورة استغلال واستثمار نقاط القوة والإمكانات لدى البلدين بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وتعزيز الاستثمارات وزيادة التجارة البينية.

وأشار الصياد إلى ضرورة الاستفادة من الإمكانات المتطورة لدى بيلاروسيا خاصة كدولة صناعية مهمة، وذلك من خلال الاستعانة بالخبرة البيلاروسية فى مجال التكنولوجيا الحديثة ونقلها للصناعة المصرية.

ومن جانبه أعرب الدكتور ايجور فيسنكو سفير بيلاروسيا بالقاهرة عن اهتمام بلاده بإقامة مشروعات صناعية مشتركة فى مصر خاصة فى مجالات صناعة السيارات والمعدات الزراعية اللتين تشتهر بهما بلاده، مشيرا إلى أنه ناقش مع الدكتور سمير الصياد عددا من المشروعات الصناعية التى يمكن تنفيذها فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

ودعا الدكتور ايجور فيسنكو الدكتور سمير الصياد إلى زيارة بلاده على رأس وفد تجارى لاستئناف اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة لبحث سبل توسيع مجالات التعاون بين البلدين.

وأضاف فيسنكو أن حكومة بيلاروسيا ترحب بالاستثمارات المصرية خاصة فى مجالات صناعة الأخشاب والأثاث، حيث تمتلك بيلاروسيا مساحات شاسعة من الغابات، وكذلك صناعة كلوريد البوتاسيوم والذى يعد أهم مكون فى صناعة الأسمدة الزراعية، مؤكدا أن العلاقات المصرية البيلاروسية فى تطور مستمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل