المحتوى الرئيسى

خطاب سري من «شرف» يمنع المسؤولين من التحدث للإعلام دون إذن من الوزراء

06/17 14:12

عمم مجلس الوزراء، خطابا يحمل صفة «سري»، على جميع الوزارات، والهيئات الحكومية يمنع رؤساء الهيئات وكبار العاملين بكل وزارة، عن الإدلاء بتصريحات صحفية، إلا بعد الحصول علي إذن رسمي من الوزير.

وفيما تسببت تعليمات الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، في إحداث حالة احتقان بين الإعلاميين ورؤساء القطاعات والهيئات، أكدت مصادر حكومية مطلعة، أن تعليمات مجلس الوزراء،«نسخة من تعليمات الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، الصادرة بتاريخ 7 أكتوبر 2009».

وجاء في الخطاب، الذي حصلت «المصري اليوم» على نسخة منه، أنه «بناء علي توجيهات السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء، يكون تعامل السادة الوزراء مع أجهزة الصحافة والإعلام بكل أشكالها مُنصباً علي السياسات والبرامج والأمور الخاصة بأمور عمل وزاراتهم، ويتم التوجيه بذلك أيضا لكبار العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها، بحيث تكون أحاديثهم أو تصريحاتهم بإذن من الوزير شخصياً ومقصورة علي نطاق عملهم».

وتعليقاً على هذه التعليمات، أكد ياسر عبدالعزيز، الكاتب والخبير الإعلامي أن المنشور «يعزز من مطالب الإعلاميين بضرورة صدور قانون لإتاحة المعلومات، وهو القانون الذي يضمن حصول الإعلاميين ومن ثم المواطنين على المعلومات التي ترتبط بالمنفعة العامة، بصفتها «حقاً أصيلا طالما لا تمس هذه المعلومات بالأمن القومي».

وأضاف عبدالعزيز:«في حالة تأكيد هذه المعلومات فإنها تعتبر ارتدادا عن حرية الصحافة وتعارضا جوهريا مع مناخ الحرية»، معتبرا أنها تعليمات «لا تصدر إلا في أوقات الشمولية، أو من وزارة أو جهاز لا يتحلى بالكفاءة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل