المحتوى الرئيسى

النظام السورى بدأ تنازلاته بتخلى "مخلوف" عن أنشطته

06/17 13:35

أبرزت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إعلان رامى مخلوف، أقوى رجال الأعمال فى سوريا وابن عم الرئيس بشار الأسد، وأحد أبرز المقربين منه، تخليه عن الأعمال الاقتصادية من أجل الاهتمام بالعمل الخيرى.

وقالت الصحيفة، إن هذه الخطوة إن ثبت صدقها فهى تشير إلى أن الأسد، يشعر بقلق شديد من استمرار الاحتجاجات لدرجة أنه ضحى بأحد أقاربه لإرضاء الغضب الشعبى.

وأوضحت الصحيفة، أن مخلوف البالغ من العمر 41 عاماً، والذى برز كمانع الصواعق فى الانتفاضة المستمرة ضد حكم الأسد منذ ثلاثة أشهر، هو مرادف لكل تجاوزات النظام السورى، وتم حرق مكاتب شركة المحمول الخاصة به فى أماكن عديدة من المدن السورية.

ومضت الصحيفة تقول، رغم أن شخصيات المعارضة السورية شككت فى الخطوة التى قام بها مخلوف، إلا أنها بادرة حسن نوايا رمزية.. ربما يثبت أهميتها فى الوقت الذى يواجه فيه بشار الأسد، التحدى الأكبر لحكمه المستمر منذ 11 عاماً.

ويقول المحللون، إنه لأول مرة منذ بدء الانتفاضة يضطر شخص يعتبر دعامة للقيادة، إلى التنحى علنا على الأقل، وهو تنازل مذهل من النخبة الحاكمة الملتزمة بالولاء الأسرى والعشائرى.

ويرى بسام حداد من برنامج دراسات الشرق الأوسط بجامعة جورج مازون، أن الحكومة تستخدم الآن مجموعة من الأوراق الأخرى، أحدها هو تلبية مطالب المحتجين مباشرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل