المحتوى الرئيسى

الحكومة تؤكد أن صالح سيعود قريبا.. واحتجاجات جديدة في جمعة مزدوجة

06/17 19:36

صنعاء:- تعهدت الحكومة اليمنية يوم الجمعة بأن الرئيس علي عبد الله صالح الذي سافر إلى السعودية للعلاج سيعود إلى البلاد في غضون أيام، بينما خرج مئات الآلاف اليمنيين في 17 محافظة يمنية من بينها صنعاء وتعز في "جمعة الشرعية الثورية" لإعلاء شرعية الثورة والمطالبة بإسقاط نظام علي عبد الله صالح. في المقابل احتشد مؤيدو الأخير بصنعاء ومحافظات أخرى فيما أطلقوا عليه "جمعة الولاء لله وللقائد".

وقال عبده الجندي نائب وزير الإعلام اليمني إن الرئاسة أكدت له أن الرئيس سيعود خلال الايام القادمة. ولم يحدد موعدا معينا.

وأضاف أن صحة الرئيس في تحسن مستمر.

وبات مصير صالح -الذي خضع لعملية جراحية في السعودية بعد إصابته في هجوم على قصره- في صلب الأزمة السياسية التي شلت البلاد المهددة بالانزلاق إلى حرب أهلية.

وبلغت الاحتجاجات المستمرة منذ اشهر ضد صالح ذروتها في حرب مفتوحة في العاصمة صنعاء الشهر الماضي بعدما رفض الرئيس اليمني سلسلة من الاتفاقات توسطت فيها دول مجلس التعاون الخليجي لتنحيه عن السلطة.

ولم يظهر صالح على الملأ منذ الهجوم الذي وقع في 3 يونيو وإصابه بحروق وجروح من شظايا.

وفي العاصمة صنعاء.. طالب عشرات الآلاف من المتظاهرين بتنحي صالح عن السلطة وأن تحل محله حكومة انتقالية. وردد البعض هتافات "الشعب يواصل إسقاط النظام".

ودعمت شخصيات بارزة من عائلة صادق الأحمر رئيس اتحاد قبائل حاشد القوية المتظاهرين وانضموا إلى الدعوة لتشكيل حكومة انتقالية. ومن بين خصوم صالح لواء بالجيش انقلب عليه.

ويتزامن الجمود بشأن مستقبل صالح مع تصاعد العنف بين قوات الحكومة المركزية وانفصاليين وتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الأمر الذي غذى المخاوف الغربية والخليجية من أن البلاد قد تنزلق الى الفوضى وإعطاء جناح تنظيم القاعدة موطئ قدم بالقرب من ممرات حيوية لشحنات النفط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل