المحتوى الرئيسى

30 على القمة: نذير بلحاج.. ظهير "طائر" فقد "عشه"

06/17 12:59

أرقام وحقائق:

الاسم: نذير بلحاج

الدولة: الجزائر

تاريخ الميلاد: 18 حزيران/يونيو 1982

مكان الميلاد: سان كلود - فرنسا

المركز: ظهير أيسر

الطول: 180 سم

الوزن: 70 كغ

الأندية التي لعب لها: غويونيون، سيدان، أولمبيك ليون، لنس، بورتسموث، السد القطري حاليا

 

حياته: بداية واعدة.. ولكن

بدأ نذير بلحاج مسيرته الكروية في سنة 1999 مع الفريق الرديف لنادي لانس الفرنسي الذي كان يلعب حينها في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، لكن رغبة اللاعب في البروز دفعه للانتقال إلى نادي غويونيون الفرنسي موسم 2002-2003- الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية الفرنسي - على سبيل الإعارة.

وبعد 26 مباراة مع النادي الجديد، انضم اللاعب رسميا إلى الفريق بعد توقيع عقد انتقال من نادي لنس إلى نادي غويونيون.

بعد سنتين من اللعب لصالح نادي غويونيون انضم اللاعب إلى نادي سيدان الفرنسي سنة 2004، حيث تمكن النادي بعد موسمين من التأهل إلى دوري الدرجة الأولى الفرنسي سنة 2006.

لكن بداية الحديث عن الظهير الأيسر الطائر للجزائر بدأ عشية انتقاله في كانون الثاني/يناير 2007 إلى ليون الفرنسي بطل الدوري بقيمة تجاوزت 3 ملايين يورو لمدة أربعة سنوات ونصف في أبرز صفقة للاعب جزائري.

لكن أمنيته باللعب والتألق مع بطل فرنسا سقطت في الماء لخيارات المدرب آلان بيران الذي فضل إحالته على دكه الاحتياط ما دفعه إلى تغيير الأجواء والعودة إلى نادي لنس الفرنسي بموجب عقد انتقال قيمته 3.6 مليون يورو لمدة ثلاث سنوات ونصف.

وبعد موسم ونصف من "العيش الكريم" مع لانس قرر مغادرة النادي الذي هبط لدوري الدرجة الثانية للانتقال في 1 أيلول/سبتمبر 2008 إلى نادي بورتسموث الإنكليزي على سبيل الإعارة لمدة عام قابلة للتمديد مقابل 4.5 مليون يورو.

وبينما كان الجميع يتوقع عودة اللاعب للتألق عبر بوابة الدوري الفرنسي أملا في الاستفادة منه على مستوى المنتخب، فاجأ بلحاج الجميع وقرر في عام 2010 التوقيع لنادي السد القطري بقيمة تقدر بـ5 مليون يورو.

 

ميزاته: ظهير

"

طائر

"

فقد

"

عش

"

المنتخب

يمثل نذير بلحاج إلى وقت قريب قطعة أساسية بالمنتخب الجزائري نظير تألقه المستمر معه على الرواق الأيسر، وقد لفت الأنظار إليه بصعوده المستمر للهجوم وكراته اليسارية المميزة ومساهمته في كثير من الأحيان في تغطية النقص الهجومي.

وفي نحو 48 مباراة ودية ساهم بلحاج بالكثير من التمريرات الحاسمة وأحرز أربعة أهداف.

غير أن تراجع مستواه بعد انتقاله إلى الدوري القطري الموسم المنقضي سبب له انتكاسة حقيقية مع المنتخب، إذ لم يعد يشارك معه إلا احتياطيا لمصلحة جمال مصباح لاعب ليتشي الإيطالي، كما تم استبعاده في بعض الأحيان في عهد المدرب المستقيل عبد الحق بن شيخة.

 

إنجازاته وأبرز محطات مشواره

رغم أن مسيرته لم تشهد انضمامه لأحد الكبار باستثناء فترة قصيرة مع ليون، غير أنه حقق العديد من الإنجازات في مسيرته، مثل فوزه بالدوري الفرنسي وكأس الأبطال الفرنسي وكأس السلام، إضافة إلى تأهله لنهائي كأس فرنسا وكأس الدوري الفرنسي وكذلك كأس الاتحاد الإنكليزي.

ويبقى تأهله مع منتخب الجزائر لكأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا الإنجاز الأكبر في مسيرته.

وعلى الصعيد الشخصي، حصد بلحاج جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي الدرجة الثانية، وأفضل جناح أيسر في كأس الأمم الأفريقية 2010، إضافة إلى اختياره في التشكيلة الرسمية للدور الأول لكأس العالم 2010.

 

ايجابيات وسلبيات:

+3

1- السرعة

2- الصعود الهجومي

3- التمريرات الدقيقة

-3

1- عصبيته الزائدة

2- ضعف في التغطية الدفاعية

3 - قلة طموحاته وقبول اللعب بالدوري القطري

اللا

عبون السابقون في الترتيب:

المركز 15 نشأت أكرم (العراق): السفير الوسيم

المركز 16 عصام الحضري: سد مصر

المركز 17 ياسر القحطاني (السعودية): روبين هود

المركز 18 كريم زياني ( الجزائر) الفارس الثائر الذي لا يتعب

المركز 19 اسماعيل مطر (الإمارات) مهندس الهجوم الإماراتي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل