المحتوى الرئيسى

إعلان الإخوان المسلمين وحزب الوفد تحالفهما فى الانتخابات البرلمانية المقبلة بقلم:عصام السبع

06/17 19:04

عصام السبع :يكتب

إعلان الإخوان المسلمين وحزب الوفد تحالفهما فى الانتخابات البرلمانية المقبلة،

إن ائتلاف الأحزاب المقترح الذى يضم مجموعة من الأحزاب الصغيرة ويترأسه حزب الوفد وحزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين يمثل شيئا جديداً وقديماً فى السياسة المصرية الجديدة المضطربة. وقد سبق وتحالف الطرفان من قبل.

ففى عام 1984 دخلا بقائمة واحدة فى انتخابات عامة أسفرت عن أكبر تكتل للمعارضة طوال حكم مبارك الذى استمر30 عاماً. وبعدها بسنوات قليلة قرر مبارك إلغاء نظام القائمة النسبية والاعتماد على النظام الفردى. بعدها انجرف الوفد والإخوان بعيداً عن بعضهما البعض، فاتجه الوفد نحو المعارضة الموالية للنظام التى دعمت عداءه للإسلام السياسى، فى حين نما الإخوان ليصبحوا أقوى جماعات المعارضة على الرغم من الحملات المتكررة التى استهدفتهم.

وعلى الرغم من أن حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، قد اشتهر بمعارضته الأحزاب السياسية إلا أن أتباعه الآن يؤسسون ثلاثة أحزاب على الأقل، فإلى جانب حزب الحرية والعدالة، يشكل الإخوان الأقل تشدداً حزبى الوسط والنهضة. أما السلفيون والجماعة الإسلامية الأكثر تشدداً، فلديهم خططهم الخاصة بتشكيل أحزاب. وعلى هذا الأساس سيكون حزب الحرية والعدالة الأكبر فى ظل حركة إسلامية منقسمة لكن بإمكانه على الأرجح أن يعتمد على دعمها ضد خصومه العلمانيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل