المحتوى الرئيسى

"سيدوا" تنتقد تهميش النساء بعد الثورات العربية

06/17 11:45

أكد تحالف مساواة بدون تحفظ "سيدوا"، أنه بالرغم من مشاركة النساء فى كافة الثورات فى مصر والعالم العربى، فإن هناك بعض القوى تسعى إلى حرمانهن من حقوقهن السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية.



وأوضح تحالف مساواة بدون تحفظ، فى بيان أصدره، أن مرحلة التغيير التى تعيشها المنطقة العربية، والتى جاءت تحقيقًا لنضالات شعوبنا من أجل حقوقها فى الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، تتطلب تحقيق المساواة وعدم التمييز على أساس الجنس أو الدين أو العرق أو الطبقة أو الفكر.



وشدد البيان، على أنه من غير الممكن تأجيل بعض أو كل حقوق النساء، لأن حقوقهن جزء من حقوق المجتمع، ويؤثر انتهاك أحدها على التمتع ببقية الحقوق.



وأضاف البيان "لم يعد مقبولا فى ظل مناخ التغيير الديمقراطى الحالى حرمان النساء من حقوقهن المدنية، خاصة داخل الأسرة وبدون الحقوق المدنية تضيع الحقوق الأخرى للنساء وفى مقدمتها الحق فى المشاركة السياسية".



وأشار البيان إلى أن هناك عبارات يرددها الكثيرون، مثل "النساء هن نصف المجتمع"، لكن لا تطبق على أرض الواقع، حيث إن هذه المقولة موضع التطبيق الفعلى يعنى أن يكون للنساء والرجال على حد سواء الحق فى المشاركة فى بناء بلدانهم، وأن يكون تمثيل النساء فى جميع المؤسسات الوطنية بالمناصفة مع الرجال".



وطالب التحالف بعدد من الإجراءات تتخذها الحكومات فى الفترة المقبلة هى: رفع كل التحفظات على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والانضمام إلى بروتوكول سيدوا الدولى، وضع نص دستورى صريح فى الدساتير العربية، ينص على عدم التمييز على أساس الجنس أو الانتماءات الدينية أو الفكرية أو العرقية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل