المحتوى الرئيسى

المالية تعيد هيكلة 21 هيئة اقتصادية

06/17 10:22

كتب - أحمد الشريف:

أكدت مصادر مسئولة بوزارة المالية أنه هناك اتجاه لإعادة هيكلة 21 هيئة اقتصادية (من ضمن 50 هيئة تابعة للدولة) للاستفادة منها بشكل يحقق ربح للخزانة العامة، لكون هذه الهيئات تمثل عبء على موازنة الدولة .

وأوضحت المصادر أن هذة الهيئات الخاسرة تكلف الدولة 90 مليار جنيه في صورة دعم له، في حين أن إجمالي ما يؤول للدولة من الـ50 هيئة اقتصادية هو 98 مليار جنيه سنويا.

وأضافت:" أن قائمة الهيئات الخاسرة تضم اتحاد الإذاعة والتليفزيون والسكة الحديد وهئية النقل العام وهيئة  هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وهيئة كهرباء الريف وهيئة نقل الركاب بالإسكندرية وهيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد، وهيئة ميناء بورسعيد وهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وهيئة تنفيذ المحطات المائية لتوليد الكهرباء" .

أما أبرز الجهات التي تتصدر قائمة الهيئات الرابحة فهي هيئتي البترول وقناة السويس، وتستحوذان وحدهما علي أكثر من 91% من إجمالي أرباح الهيئات بنصيب 44 مليار جنيه، في حين تتدني أرقام أرباح باقي الهيئات لتصل لأقل من ستة ملايين جنيه كجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وأقل من ثلاثة ملايين جنيه مثل الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل