المحتوى الرئيسى

هل الصبغة تتسبب في تقصف الشعر؟

06/17 08:20

هل الصبغة تتسبب في تقصف الشعر وتساقطه ؟ سؤال يتردد في أذهان الكثيرات والإجابة عليه قد تكون محبطة قليلا، فالصبغة من أول اسباب تساقط الشعر حيث انها تلحق أضرارا بالطبقة الخارجية للشعر وتفقدها وسائل الحماية من العوامل الخارجية، وبالتالي يصبح الشعر أكثر عرضة للتلف والتقصف.

ونظرا لأن الصبغة ضرورية للكثيرات ممن اعتدن عليها، لذلك لجأ خبراء التجميل إلى ابتكار منتجات مخصصة للعناية بالشعر المصبوغ والتي من شأنها استعادة الشعر قوته وجماله وحمايته من التلف والتقصف.

كما ان الصبغات لم تعد كسابق عهدها، بل إنها اصبحت تصنع وفقا لمعايير الجودة العالمية ويدخل في تركيبها كل ماهو جديد ومفيد للشعر، فأصبحنا نجد صبغات من خلاصة المواد الطبيعية كتلك التي تحضرها السيدات في منازلهن، والخالية من الآثار الجانبية للصبغة، بل وإضفاء لمعان ونعومة على الشعر المصبوغ تفوق الشعر الطبيعي.

أخطاء شائعة تتلف شعرك:

ويجب الأخذ في الاعتبار ان الصبغة ليست السبب الوحيد لتقصف الشعر، فهناك اسباب أخرى قد تغفلها الكثيرات لتندرج اسفل بند الأخطاء اليومية الشائعة التي قد تلحق بشعرك أضرارا أكبر كثيرا من أضرار الصبغة، وفيما يلي حصر بأهم هذه الأخطاء:

1- تجريد الشعر من لونه الأساسي هو أحد الأسباب الرئيسية في تلف الشعر، والآن يمكننا معرفة لماذا يعكف ذوات الشعر الداكن على قص شعرهن بعد صبغه وتجريده من لونه الأساسي. فكلما جُرد الشعر من لونه الأساسي بعمليات التشقير زادت نسبة تلفه وتساقطه، وبالتالي يكون من الأفضل في هذه الحالة قصه تماما.

2- المواظبة على تصفيف الشعر بالطريقة ذاتها لفترة طويلة قد يضغط على الشعر ويجعله أكثر عرضة للتقصف وبالتالي التساقط.

3- شد الشعر باستخدام رابطات الشعر قد يتسبب كذلك في تساقطه، فالشعر في حاجة للتنفس والتحرك بحرية، فلا تبخلي على شعرك وامنحيه الفرصة والقليل من الحرية دون الضغط عليه برابطات شعر محكمة.

4- تجنبي ربط شعرك في المكان ذاته، حتي لا تفاجئي فيما بعد بحدوث كسرات وثنيات بشعرك، فضلا عن ان هذا الخطأ الشائع يجعل شعرك أكثر عرضة للتقصف.

5- إذا كان شعرك بطول كتفيك، فحاولي قدر الإمكان تقليل نسبة احتكاك اطراف شعرك بملابسك خاصة إذا كانت مصنوعة من خامات جافة وصلبة كالملابس الشتوية مثلا، حيث ان هذا الاحتكاك الدائم قد يؤدي إلى تقصف أطراف الشعر، ويمكنك تجنبه بارتداء إيشاربات من الحرير على كتفيك.

خدع بسيطة للحد من تلف الشعر:

وبصرف النظر عن اسباب تلف الشعر، فهناك بعض الخدع البسيطة التي من الممكن بإتباعها علاج الشعر بشكل سريع وفعال.

1- جربي غسل شعرك من وقت لآخر بالمرطب بدلا من الشامبو، فالمرطب سينظف شعرك مثل الشامبو لكنه سيترك شعرك ناعما وخاليا من التشابك.

2- قصي أطراف شعرك كل أربعة أسابيع لتتخلصي من التقصف وليسهل عليك تصفيفه.

3- اشتري البونيه الكهربائي المجفف للشعر، واستخدميه في صنع حمامات كريم وزيت لشعرك. فكل ما عليك هو دهن شعرك بالزيت أو الكريم ثم وضع البونيه على شعرك لمدة تتراوح بين 15و20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بشامبو مغذ للشعر.

4- صففي شعرك وتجنبي استخدام أدوات التصفيف الحارة من مجففات أو مكواة أو بكر حراري، فجميعها تتلف الشعر على المدى البعيد، واستعيضي عنها بكريمات تصفيف الشعر أو بالبكر المرن.

5- حضري ماسك طبيعيا واتركيه على شعرك طوال الليل، أو ادهني شعرك بقليل من زيت الزيتون ودلكي شعرك بلطف، فالماسكات الطبيعية وزيت الزيتون يحافظان على الشعر من التقصف ويعيدان له لمعانه وقوته.

6- استخدمي المرطبات المغذية والملمعة للشعر لتعيدي لشعرك الحيوية واللمعان، فمثل هذه المرطبات يستمر مفعولها لستة أسابيع بعد استخدامها، كما انها تقلل من نسبة تعرض الشعر للتلف أو التساقط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل