المحتوى الرئيسى

نصائح لمنع زيادة الوزن في العطلة الصيفية

06/17 02:57

 

تعتبر زيادة الوزن في أثناء العطلة الصيفية مؤشراً على وجود خلل في كيمياء الجسم ووظائفه، وهي تنتج عن الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة ذات المحتوى الدهني المرتفع أو الإهمال الشديد في إتباع العادات الغذائية السليمة أو الاختلاف في أوقات تناول الطعام والتغيير في الساعة البيولوجية للجسم. وتتعرّض الغالبية الى زيادة أرطال عدّة في الوزن في خلال فترة العطلات الصيفية نتيجة البطء في معدّل الاحراق وضعف الحركة والإفراط في تناول الطعام غير الصحّي.

 

خطّة للحفاظ على الوزن خلال العطلة الصيفية

10 قواعد ذهبية تهدف هذه القواعد الى تلافي ازدياد الوزن، في خلال العطلة الصيفية:

 

- تناولي الطعام بانتظام بمعدّل خمس وجبات صغيرة في اليوم، على أن تكون غالبيتها من الأطعمة الطبيعية كالمكسرات والخضر والفاكهة والحبوب الكاملة.

- احرصي على اصطحاب عبوات من الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة لدى خروجك، مع تناولها قبل الوجبة الرئيسة بنصف ساعة ما يقلّل الشعور بالجوع.

- خفّفي من استهلاك الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية كالحلويات والكيك والمقرمشات والبطاطا المقلية ورقائق «الشيبس»، مع استبدالها بأنواع الفاكهة المجففة أو المعلبة والذرة المطهوة وحبوب القمح المحمصة.

- تناولي لترين من الماء يومياً على الأقل، فالماء عنصر حيوي لوظائف الجسم كما أنه خال من الطاقة الحرارية، وأكثري من تناول السوائل قليلة السعرات الحرارية كالشاي والكركديه واليانسون والنعناع المغلي.

- اعتمدي على تناول عصير الفاكهة المثلج والمخفّف بالماء بكميات كبيرة، وذلك قبل وبعد الوجبات الرئيسة لتعويض الجسم عن انخفاض السوائل فيه والحفاظ على حرارته في معدلها الطبيعي أي 37 درجة مئوية.

- احرصي على أن تحتوي الوجبات اليومية على العناصر الأساسية للغذاء المتوازن، وخصوصاً المواد الكربوهيدراتية والبروتين، وذلك بكميات مناسبة لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لاحتياجاته اليومية والقيام بالمجهود البدني المكثف خلال العطلات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل