المحتوى الرئيسى

حلف الاطلسي يحقق في غارة أصابت موقعا للمعارضة بشرق ليبيا

06/17 16:00

بروكسل (رويترز) - قال حلف شمال الاطلسي يوم الجمعة انه يتحقق من صحة ما اذا كانت احدى ضرباته الجوية في ليبيا أصابت عن طريق الخطأ ما لا يقل عن 16 مقاتلا بجراح ودمرت ست شاحنات قتالية تابعة لهم.

وقال فرج المغربي المتحدث باسم المعارضين المسلحين ان الحادث وقع بالقرب من اجدابيا وهي بلدة تبعد حوالي 180 كيلومترا الى الجنوب من بنغازي معقل المعارضة التي تسعى للاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال لرويترز هاتفيا "كانت (على الارجح) غارة جوية لحلف الاطلسي أصابت ذلك الموقع بطريق الخطأ."

واضاف قوله "اننا نتحرى الامر لمعرفة من أين أتى الهجوم الجوي سواء أكان هجوما لحلف الاطلسي أم لقوات القذافي."

وصرح بأنه لم يقتل احد في الهجوم وان الهجوم دمر ست شاحنات للمقاومين مزودة بمدافع مضادة للطائرات.

وقال مايك براكن المتحدث العسكري باسم حلف الاطلسي ان الحلف في الوقت الراهن ليس في وضع يتيح له تأكيد أو نفي التقرير وليس له أفراد على الارض في ليبيا.

وأضاف "حلف الاطلسي على علم بالتقارير الاعلامية عن حادث اشتمل قوات معارضة. نتحرى تفاصيل وملابسات هذا الحادث."

ويتعرض حلف الاطلسي لضغوط لتصعيد حملته في ليبيا حتى تتحول الاوضاع لصالح المعارضة خاصة في الجبهة الشرقية التي وصلت الى حالة من الجمود.

وقال براكن ان التحقيق فيما يسمى "الاستهداف الديناميكي" الذي يحدد أفراد طاقم الطائرة الاهداف أثناء الطيران يتتطلب وقتا أطول من طلعات القصف المحدد أهدافها سلفا.

وكان حلف الاطلسي اصاب خطأ من قبل مواقع المعارضين في عدة مناسبات. وقال في ذلك الوقت انه من الصعب التمييز بين قوات المعارضين وقوات القذافي في تضاريس الصحراء حيث يستخدم الجانبان نفس المركبات.

وكان مسؤولون غربيون اتهموا ايضا قوات القذافي باخفاء معداتهم في مناطق حضرية او خلف دروع بشرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل