المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. البرادعي: الدولة تنفق على مجانية التعليم 3% فقط ويجب أن تصبح 10%.. القرآن وكرامة الإنسان أساس وثيقة حقوق الإنسان التي اقترحتها

06/17 02:06

مصطفى الأسواني -

 الدكتور محمد البرادعي- المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية

شارك

 بعد أن أثار إعلان الدكتور محمد البرادعي- المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن وثيقة حقوق الإنسان التي يستهدف أن تكون جزءًا أساسيًا من الدستور جدلاً واسعًا في المجتمع المصري، وأكثرها انتقادًا كانت المادة الثامنة من الوثيقة والتي تتعلق بمجانية التعليم، وتنص على أن: "لكل مصري الحق في التعليم، وتلتزم الدولة أن يكون التعليم في مؤسساتها التعليمية في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزاميًا، وأن يكون القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة وبصرف النظر عن القدرة المالية".


كشف الدكتور البرادعي عن أنه لم ينتوي إلغاء مجانية التعليم، بل على العكس قال في لقاءه مع الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، في برنامج "بكرة أحلى" على التلفزيون المصري: "أرى أن الدولة تنفق على مجانية التعليم ما قيمته 3% فقط ومن المفترض أن تكون القيمة المخصصة لمجانية التعليم في مصر تصل على أقل تقدير إلى 10%". وأضاف: "ومن الواضح أن المستقبل في مصر في طريقه للانطلاق لمزيد من الاستثمارات التي سوف توفر المزيد من فرص العمل وإنعاش اقتصادات السوق، والسلبيات التي تواجهنا في الوقت الحالي سوف نجتازها في القريب العاجل".


وأكد المرشح المحتمل في الانتخابات الرئاسية محمد البرادعي، على أن الصيغة النهائية لوثيقة حقوق الإنسان التي تنبع من قوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم"، وتتضمن حقوقًا أصيلة لعموم الشعب المصري لا يمكن الاختلاف عليها، وسيتم طرحها في كافة وسائل الإعلام المختلفة للنقاش واقتراح التعديلات حولها حتى تتحقق مطالب الثورة.

 

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل