المحتوى الرئيسى

مولن: التوتر باليمن عرقل التدريبات المشتركة ضد "القاعدة"

06/17 09:43

صنعاء: قال الأميرال مايكل مولن قائد أركان القوات الأمريكية إن التوترات الأمنية المتزايدة في اليمن التي يواجه رئيسها علي عبدالله صالح انتفاضة عارمة تطالب برحيله، في حين يتمدد تنظيم القاعدة في الجنوب، أثرت بشكل كبير على التدريبات المشتركة بين جيشي البلدين، والتي كانت تهدف لإعداد قوات محلية قادرة على مواجهة القاعدة والحركات المتشددة.

وأضاف مولن، في حديث للصحفيين بواشنطن: "أشعر بالقلق الشديد حيال استمرار تدهور الوضع وتحوله إلى العنف مع الوقت، ويمكنني أن أقول أن هذا الوضع أثر بالتأكيد على التدريبات، والقوات اليمنية تركز بشكل كبير الآن على وضع بلدها."

وتجددت المعارك بين قوات الأمن اليمنية ومسلحين ينتمون لتنظيم القاعدة، في عدة مدن بجنوب اليمن الخميس، فيما أعلنت السلطات الرسمية عن اعتقال عشرة أشخاص، يُشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة بمحافظة عدن، كما سقط عدد من القتلى خلال معارك بمحافظات أخرى.

وقال مسؤول أمني، طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام، إن محافظة "لحج" شهدت معارك طاحنة استمرت لنحو ست ساعات في أعقاب هجوم شنه مسلحون على مجمع حكومي في مدينة "الحوطة"، كبرى مدن المحافظة، مساء الأربعاء.

وأفاد المصدر اليمني بأن المعارك بين قوات الأمن والعناصر المسلحة، والتي اندلعت الأربعاء في لحج القريبة من محافظة "أبين" التي تشهد مواجهات دامية بين الجانبين، أسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى على الأقل، وإصابة نحو 12 آخرين، مشيراً إلى أن القتال تجدد الخميس.

كما ذكر التلفزيون اليمني أن معارك أخرى اندلعت في مدينتي زنجبار وعدن، مشيراً إلى أن مسلحي القاعدة قتلوا اثنين من المدنيين وأُصيب ثالث، نتيجة انفجار نجم عن إطلاق قذيفة مورتر في زنجبار.

وتحدث التلفزيون الرسمي عن اعتقال عشرة أعضاء بتنظيم القاعدة، بالإضافة إلى خمسة آخرين قاموا بإطلاق النار على المدنيين والمحال التجارية في منطقة "المنصورة" بمدينة عدن.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن مدير أمن محافظة عدن العميد غازي أحمد، أن الأجهزة الأمنية ضبطت المشتبه بهم عند نقطة "العلم" أثناء قدومهم من محافظة "أبين"، مشيراً إلى ضبط أسلحة في واحدة من السيارتين اللتين كانوا يستقلونها، كانت محملة بـ"الفلفل" للتمويه.

كما أشار إلى ضبط خمسة أشخاص من مثيري الشغب والتخريب في مديرية المنصورة، إثر قيامهم باقتحام بعض المحال التجارية، وإطلاق النار على المواطنين بشكل متعمد، موضحا أن أحد المعتقلين الخمسة أصيب خلال مقاومته لرجال الأمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل